الرئيسية » كتاب وآراء » قمة القمم في الرياض

قمة القمم في الرياض

 

نبيه البرجي

 

كما توقعنا من نحو شهر ، بشار الأسد في قمة الرياض. هنا العودة الى جامعة الدول العربية من الباب العالي (أعلى الأبواب)، لا من ثقب الباب، وكان هذا موقف الجهة التي ما زالت تتحفظ على تلك العودة لأسباب جليّة . مشاركة “الاخوان المسلمين” أو مشتقاتهم في هيكلية السلطة.

 

هل هي اللعبة التركية، وقد لاحظ رجب طيب اردوغان تراجع دوره على نحو دراماتيكي، بعدما كان يراهن على الأبواب المغلقة بين دمشق والرياض ؟ ولكن حتى هو، كخليفة، باع الجماعة لأن حلمه في احياء السلطنة العثمانية ذهب أدراج الرياح .”حلم السلحفاة في الوصول الى القمر”، كما قال جنكيز تشاندار من سنوات، ولأن السياسات البهلوانية أفضت الى الارتطام بالحائط.

 

السعوديون والاماراتيون، والمصريون بطبيعة الحال، أكثر من أن يكونوا سعداء باجتثاث أي أثر لحسن البنا، أو لسيد قطب من الأرض العربية . من هنا بالذات، نرى زوال المسافة بين قصر الشعب وقصر اليمامة. تصميم على الدخول في الحداثة، بالمفهوم الديناميكي (والفلسفي) للحداثة، لا عبر سراويل تورا بورا، ولا عبر الرؤوس والطرابيش العفنة .

تجربة السنوات الماضية، السنوات المضنية بكل أثقالها وبكل ويلاتها، أظهرت أن سوريا (وبمعزل عن نوعية النظام) ضرورة استراتيجية للأمن العربي، وللبقاء العربي. أيضاً للأمن الاقليمي، وهي التي ما برحت هاجس الجنرالات، وهاجس “الحاخامات”، وحتى هاجس ملوك التوراة، اذا عدنا الى سفر أشعيا (وتغدو دمشق ركاماً من الأنقاض(.

“الحاخامات” الذي يدعون “الملائكة المدمرة” لـ “محقنا”، دأبوا على التحذير من “ذئاب الشمال”، أخذاً بنبوءة، أو برؤيا توراتية تعتبر أن نهاية “اسرائيل” تبدأ من هناك، حتى اذا خرجت الميركافا من جنوب لبنان عام 2000، سأل الكاتب عاموز أوز ما اذا كان ذلك بداية النهاية…

 

وكان آرييل شارون قد قال لأوريانا فالاتشي، في صيف 1982 (النوفيل أوبسرفاتور)، “ان جنرالاتنا يعلمون أن التراجع خطوة الى الوراء يعني التراجع الى الشتات”. هل تراجع الجنرالات خطوة واحدة فقط في لبنان؟

 

كم كان المشهد العربي ناقصاً ومريراً من دون سوريا. واذا كان فلاديمير بوتين قد قال، في ربيع عام 2011، ان النظام العالمي الجديد ينبثق من دمشق، هل يقول الأمير محمد بن

سلمان، وهو يدرك مدى الحساسية الجيوستراتيجة لسوريا، وفي ضوء الاتفاق الرائع في بكين، ان النظام العربي أو النظام الاقليمي، ينبثق من دمشق التي لو سقطت في يد الأتراك، أو في يد “الاسرائيليين”، ناهيك بالمغول الجدد، لانهارت الخارطة العربية بكاملها!

السعوديون على ضفاف بردى. آن الأوان لكي نتنفس الصعداء. هل يعني ذلك أن الطريق السعودي الى بيروت يمر بدمشق التي هي الآن أمام منعطف تاريخي. السعوديون اياهم الذين يعلمون أن الوجود الايراني على الأرض السورية، وجود آني، واقتضته ظروف معينة. قطعاً ليس بالاحتلال الايراني، ولا يتوخى (ولا يستطيع) التأثير في البنية الايديولوجية للنظام في سوريا، أو التأثير في الهوية القومية لسوريا.

 

هذا ما نعلمه، وعلى لسان الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي كان يؤكد على “القرار السوري”، وعلى “الشخصية العربية” لبلاده…

متى يذهب اللبنانيون الى دمشق؟ لافتة جولات بعض النواب، كما الفرق الفولكلورية، في الديار الأميركية والأوروبية، ليعودوا من هناك بالصور فقط . على من يضحك هؤلاء؟ على أنفسهم بطبيعة الحال.

لا نتصور العودة الى معادلة الـ “س . س”. السعوديون، وقد تعبوا منا، لهم نظرتهم الجديدة للمتاهة اللبنانية. السوريون يعترفون باخطائهم في لبنان، وان كان بعض أهل السلطة لا يزالون على عاداتهم القديمة، في الاعتماد على نوع معيّن من المومياءات أو من الببغاءات.

 

في قمة الرياض سنكون، وكما أكد لنا مسؤول خليجي، أمام مقاربة مختلفة لكل أزمات المنطقة. لا تبحثوا بخطى ضائعة، عن “الخشبة ” في أميركا وأوروبا. تابعوا مداولات القمة التي وصفها المسؤول اياه بـ “قمة القمم”!!

(سيرياهوم نيوز1-الديار)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل من حرب واسعة؟

  رأي مقاربات كمال خلف الطويل   تتركّز نقطة البدء في فهم الآتي القريب: إعلان إسرائيل انتهاء عملياتها في رفح بزعم انتصار… ما مرادها؟ إبطالُ ...