آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » كتاب طرطوس يحتفون بالشاعر صقر عليشي وديوانه الجديد “كتاب اللمحات”

كتاب طرطوس يحتفون بالشاعر صقر عليشي وديوانه الجديد “كتاب اللمحات”

طرطوس:أخبار سورية الوطن

احتفاءً بإصدارهِ مجموعتهُ الشعرية الحادية عشرة التي حملت عنوان (كتاب اللمحات) للشاعر السوري (صقر عليشي)، أقامَ فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب حفل توقيع للديوان الجديد، حضرهُ جمهور واسع من أصدقاء الشاعر ومحبِّيه، ومدير ثقافة طرطوس (كمال بدران)، ومديرتا المركز الثقافي في طرطوس والدريكيش.
قدمت الحفل الأديبة (ميرفت علي) موجِّهة التحية إلى تجربة الشاعر الناضجة، معتبرةً إياه واحداً من أجاويد الشعراء السوريين، والذي حدَّثَ القصيدة الشعرية العربية، وكرَّس أستاذيَّةً في الشعر يُحسد عليها، وأشارت إلى أنه شقَّ طريقه في هذا الفن الأدبي معتمداً على نفسه وعلى الممارسة الطويلة لهذا الفن.
وكان للشاعر (منذر يحيى عيسى) رئيس فرع الاتحاد كلمة افتتاحية، عادَ فيها بالذاكرة إلى مقطع شعري للأستاذ (صقر) يوظِّف فيه معرفتهُ بالفيزياء في الشعر بطريقة رهيفة وشفافة. وهو يرى أن الشاعر علامة شعرية فارقة في سورية، فهو شاعر يقتطع من جسده ومن روحه شعراً، يجري بعفوية كنبعٍ يتدفق عذوبة ، ورأى أنه شاعر يكتب بصدق وبعفوية وببساطة رؤيوية، وهدفهُ هو خلقُ عالمٍ خالٍ من الشرور يسودهُ الحب والإيثار، منسجماً مع ما يؤمن به من أفكار وما يحمله من مبادئ.
إنَّ الريف الذي قدمَ منه الشاعر ريفٌ غني لم يستطع الفكاك من تأثيره عليه، كما أنه شاعر لم يستطع مغادرة طفولته فبقيتْ منابع الشعر مرافقةً له
*******
وساهمَ بعض الشعراء في الإضاءة على تجربة الشاعر (صقر عليشي) وما تمتاز به من أساليب فنية باهرة، ومن عمق نظرة إلى الحياة وإلى الفلسفة وقضاياها ورموزها، وأشاروا إلى دواوينهِ الشعرية السابقة والمكانة الرفيعة التي احتلَّتها في قائمة المنجزات الأدبية الكثيرة الرائجة. واعتبروا إنجاز (عليشي) الشعري علامة بارزة وواثقة من علامات التميز الإبداعي اليوم.
*******
واستمعَ الحاضرون بشغف إلى بعض المختارات الشعرية من ديوان (كتاب اللمحات) التي قرأها الشاعر، ومنها لمحات عن الشعراء العرب الغابرين من أمثال المعري والمتنبي.. كما اختارَ لمحة عن الإنسان، لمحة عن الغبار، لمحة عن الدروب، لمحة عن الشمعة.. فأمتعَ الجمهور وأدهشهُ بأفكاره الفذة والتي لم يتطرَّق إليها أحد من قبل ، كما بأسلوبه الشعري الرشيق، المتماسك والرهيف.
*****
وكنوع من التحية للشاعر، تمَّ تقديم شهادة شكر وتقدير من رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا الدكتور (محمد حوراني) للشاعر المبدع (صقر عليشي)، الذي تسلَّمها في ختام الحفل من رئيس فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب والسيد مدير الثقافة وصحبه. كما حضرَ الإعلامي (هيثم يحيى محمد) جانباً من الفعالية متمنياً للشاعر (صقر عليشي) دوام التألق والإشراق في مسيرته الإبداعية الخصبة والمتنامية.
واختُتمَ الحفل بدعوة الشاعر إلى توقيع نسخ ديوان (كتاب اللمحات) للسادة الحضور.

(سيرياهوم نيوز4-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهوية هل هي رأي شخصي لا يطوله التغيير؟ … من هنا أو من هناك هل يتحسر الإنسان على ما فارقه فنجح بعيداً عنه؟

    | إسماعيل مروة   صراع الهوية والانتماء هو واحد من أخطر الصراعات التي تعاني منها مجتمعاتنا، والتي يمكن أن تبقي الخلاف متجذراً بين ...