آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » كوبا: توسع الناتو باتجاه حدود روسيا أدى إلى سيناريو كان بالإمكان تجنبه

كوبا: توسع الناتو باتجاه حدود روسيا أدى إلى سيناريو كان بالإمكان تجنبه

أكدت الحكومة الكوبية أن توسع حلف شمال الأطلسي باتجاه الحدود الروسية أدى إلى سيناريو كان بالإمكان تجنبه.

وقالت في بيان لها اليوم الأحد، إن “التصميم الأميركي على مواصلة التوسع التدريجي للناتو نحو حدود الاتحاد الروسي أدّى إلى سيناريو له تداعيات على نطاق لا يمكن التنبؤ به، وكان بالإمكان تجنبه”.

وأضافت الحكومة الكوبية أن “الولايات المتحدة وحلف الناتو مسؤولون عن مقتل وتهجير مئات الآلاف من المدنيّين عبر العالم”، مشيرةً إلى أنها “تشجب النفاق وازدواجيّة معايير الولايات المتحدة وحلف الناتو”.

وأشارت الحكومة إلى أنه “ليس من الممكن إجراء دراسة دقيقة وصادقة للوضع الحالي في أوكرانيا من دون إجراء تقييم دقيق للمطالبات العادلة للاتحاد الروسي تجاه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والعوامل التي أدت إلى استخدام القوة”. 

وأكدت الحكومة أن “كوبا بلد يدافع عن القانون الدولي ويلتزم بميثاق الأمم المتحدة، و سيدافع دائماً عن السلام وتعارض استخدام القوة أو التهديد باستخدامها ضد أي دولة”، معربةً عن “أسفها الشديد للخسائر في أرواح المدنيين الأبرياء في أوكرانيا”، لافتةً إلى أنه “كان للشعب الكوبي علاقة وثيقة مع الشعب الأوكراني”.

وأضاف بيان الحكومة أن “التاريخ سيحاسب حكومة الولايات المتحدة على عواقب العقيدة العسكرية الهجومية المتزايدة خارج حدود الناتو، والتي تهدد السلم والأمن والاستقرار الدوليين”، محذرةً من “القرار الذي اتخذه حلف الناتو مؤخراً بتفعيل، ولأول مرة، قوة الرد التابعة له وتداعياتها الوخيمة”.

وشددت على أنه “كان من الخطأ تجاهل مطالب الاتحاد الروسي بشأن تقديد ضمانات أمنية على مدى عقود والاعتقاد بأن روسيا لن تتحرك في مواجهة تهديد مباشر لأمنها القومي”، وأن “لروسيا الحق في الدفاع عن نفسها، ولا يمكن تحقيق السلام بتطويق الدول أو محاصرتها”.

وبشأن مشروع القرار الخاص بالوضع في أوكرانيا، والذي رفضته روسيا يوم الجمعة في مجلس الأمن الدولي، أشارت الحكومة الكوبية إلى أن المشروع “لم يتم تقديمه كمشروع يساهم بشكل حقيقي في البحث عن حلول للأزمة الحالية”.

وأوضحت أن المشروع، على العكس من ذلك، إذ أنه “نص غير متوازن، لا يأخذ في الاعتبار القلق المشروع لجميع الأطراف المعنية”، ولا “يعترف بمسؤولية أولئك الذين حرضوا أو نشروا أعمالاً عدوانية أدت إلى تصعيد هذا نزاع”.

ودعت كوبا إلى “حل دبلوماسي جاد وبناء وواقعي للأزمة الحالية، بالوسائل السلمية، بما يضمن أمن وسيادة الجميع، فضلاً عن السلام والاستقرار والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وفي وقت سابق، أكدت كوبا أنّ تصميم الولايات المتحدة على فرض التوسّع التدريجي لحلف شمال الأطلسي باتجاه حدود الاتحاد الروسي يشكّل تهديداً للأمن القومي الروسي وللسلم الإقليمي والدولي.

وقالت وزارة الخارجية إنّ واشنطن “تهدد روسيا منذ أسابيع، وتتلاعب بالمجتمع الدولي بشأن مخاطر الغزو الشامل الوشيك لأوكرانيا”، واستنكرت قيام الولايات المتحدة “بإرسال الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية، ونشر القوات في مختلف البلدان في المنطقة، وفرض عقوبات أحادية الجانب وغير عادلة، والتهديد بارتكاب أعمال انتقامية أخرى”.

(سيرياهوم نيوز-الميادين٢٧-٢-٢٠٢٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مباحثات إسرائيلية – أمريكية بشأن الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة وإسرائيل تستعد لكل الاحتمالات العسكرية والسياسية

أجرى وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت والمبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، الاثنين، مباحثات بشأن الانتقال إلى “المرحلة الثالثة” من الحرب على قطاع غزة. ويجري غالانت زيارة ...