آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » كوهين يدعو ألمانيا إلى تحرك حاسم ضد حكام إيران وبرنامجها النووي ويتوعد بمواصلة البناء في المستوطنات وزيرة الخارجية الألمانية تؤكد ان عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين سيكون “خطأ فادحا”

كوهين يدعو ألمانيا إلى تحرك حاسم ضد حكام إيران وبرنامجها النووي ويتوعد بمواصلة البناء في المستوطنات وزيرة الخارجية الألمانية تؤكد ان عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين سيكون “خطأ فادحا”

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ألمانيا إلى تحرك حاسم ضد الحكام في إيران وبرنامجها النووي.

وخلال لقاء مع نظيرته الألمانية انالينا بيربوك في برلين، قال كوهين اليوم الثلاثاء :” هذا هو الوقت المناسب للشروع في خطوات. هذا هو الوقت المناسب للتعامل مع هدف منع إيران من امتلاك سلاح نووي”.

ورد كوهين على سؤال قائلا إن هناك خيارين للتعامل مع إيران- وهما طرح عقوبات وخيارات عسكرية على الطاولة وأشار إلى معلومات لاستخبارات بلاده وقال:” الآن هو الوقت المناسب للعمل على هاتين الخطوتين” وطالب بإدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

يذكر أن المفاوضات الرامية إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي 2015، متعثرة منذ شهور.

وفي مستهل الظهور المشترك أمام صحفيين، أكدت بيربوك الصداقة بين ألمانيا وإسرائيل وقالت إن ألمانيا ملتزمة بمسؤوليتها حيال أمن إسرائيل ” ويمكن لإسرائيل أن تعتمد على ذلك بشكل دائم” لافتة إلى تحركات ألمانيا على صعيد السياسة الخارجية ومن ذلك ما يتعلق بإيران.

وذكرت بيربوك أن ” نظام إيران لا يقمع مواطنيه بأكثر الطرق وحشية وحسب” بل إنه يهدد أيضا الاستقرار في المنطقة ” ما يوحد كلينا هو القلق حيال التصعيد النووي من جانب إيران وحيال الأنباء الأخيرة عن التخصيب المرتفع للغاية لليورانيوم، وليس هناك أي تبرير مدني معقول لمثل هذه الدرجة العالية من التخصيب. لا ينبغي لإيران أن تمتلك قنبلة نووية”. وتحدثت بيربوك عن الجهود الدولية المبذولة.

كما  ذكر كوهين أن بناء المستوطنات الإسرائيلية الجديدة في الضفة الغربية سيستمر في عهد الحكومة الحالية كما كان في عهد سابقتها.

وقال كوهين اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك “قطعا سنواصل البناء هناك أيضا”.

ومن جهتها حذّرت وزيرة الخارجية الألمانية الثلاثاء من أن تطبيق عقوبة الإعدام الذي وافقت عليه اللجنة الوزارية الإسرائيلية للشؤون التشريعية بعدما تقدّم به حزب “القوة اليهودية” الذي يرأسه إيتمار بن غفير، سيكون “خطأ فادحا”.

وقالت أنالينا بيربوك في برلين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين “نحن قلقون خصوصا من خطة تطبيق عقوبة الإعدام”.

ويثير هذا الاقتراح الجدل في إسرائيل حيث طبق القضاء المدني عقوبة الإعدام مرة واحدة فقط بحق مجرم الحرب النازي أدولف أيخمان في العام 1962.

وأضافت بيربوك “في ألمانيا، نتعلّم في المدرسة أن إسرائيل، رغم أنها مهددة بالإرهاب مثل أي بلد آخر، لم تطبّق عقوبة الإعدام إلا مرة واحدة في تاريخها، بحق أدولف أيخمان”.

وتابعت “لقد كان ذلك دائما حجة مقنعة لأولئك الذين دافعوا عن اسرائيل على الساحة الدولية ضد الانتقادات غير العادلة”.

وصرّحت “أقول كصديقة، سيكون خطأ فادحا الابتعاد عن هذا المسار”.

وشدّدت الوزيرة “نحن نعارض بشدة عقوبة الإعدام ونتحدث عنها في كل أنحاء العالم، في الولايات المتحدة واليابان، وكذلك في إيران والسعودية”.

وقالت “في كل أنحاء العالم، تتخلى دول عن هذه الممارسة الوحشية، خصوصا بعدما ثبت أنها ليست رادعة”.

كما أعربت الوزيرة الألمانية عن تحفظها على مشروع لتعديل النظام القضائي بقيادة حكومة بنيامين نتانياهو أثار تظاهرات في البلاد.

وأوضحت “من بين القيم التي تربطنا، حماية مبادئ سيادة القانون مثل استقلال القضاء”.

صادقت اللجنة الوزارية للشؤون التشريعية الأحد على مشروع قانون “عقوبة الإعدام” لمنفذي عمليات تستهدف إسرائيليين.

ومع ذلك، فإن فرص تبني النص ضئيلة إذ تميل الجماعات المتشددة، لأسباب دينية، إلى التصويت ضده.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زاخاروفا: إغلاق ملف التحقيق بقصف جسر القرم يثبت تورط الغرب بالهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قرار سلطات ألمانيا بإغلاق قضية مفتش القوات الجوية الذي ناقش قصف وتدمير جسر القرم “يثبت تورط الغرب بالهجمات ...