الرئيسية » منوعات » كويكبات كارثية في طريقها للأرض

كويكبات كارثية في طريقها للأرض

فوجئ العلماء عندما اصطدم كويكب لم يكتشف من قبل بالغلاف الجوي للأرض، وتم رصد الكويكب الذي يبلغ عرضه مترا واحدا (3 أقدام) قبل ثماني ساعات فقط من احتراقه فوق الفلبين في كرة نارية مذهلة.
ولحسن الحظ، كان الكويكب، المسمى 2024 RW1، أصغر من أن يتسبب في أي ضرر.
ومع ذلك، فإن وصوله المفاجئ هو تذكير صارخ بالمخاطر الكامنة داخل نظامنا الشمسي، من ما يسمى بـ “كويكب عيد الحب” إلى الصخور الفضائية القاتلة، فيحذر الخبراء من أن العديد من الكويكبات معرضة لخطر الاصطدام بالأرض.
الكويكبات التي تصطدم بالأرض ليست حدثا غير شائع، ففي الواقع، تقدر ناسا أن حوالي 48.5 طنا من المواد النيزكية تسقط على الأرض كل يوم.
ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من هذه الأجسام تحترق ببساطة في الغلاف الجوي لإنتاج الأضواء الساطعة التي نتعرف عليها كنجوم متساقطة.
وبالطبع، لمجرد أن اصطدام الكويكبات أمر غير مرجح، فهذا لا يعني أنها مستحيلة- والأرض تحمل بالفعل ندوب العديد من هذه الأحداث.
الأكثر شهرة، قبل 66 مليون سنة، حيث تحطم كويكب بعرض ستة أميال (9.65 كم) في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك- مما أدى إلى القضاء على الديناصورات وترك وراءه فوهة بعرض 115 ميلاً (185 كم).
حتى الصخور الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير مدمر، كما يتضح من نيزك تشيليابينسك، وهو كويكب بعرض 59 قدما (18 مترا) انفجر فوق روسيا في عام 2013.
وعلى الرغم من كونها أصغر بمئات المرات من النيزك الذي قتل الديناصورات، إلا أن الموجة الصدمة الناتجة أصابت 1500مبنى وألحقت أضرارا بـ 7300 مبنى آخر.
وبسبب هذه المخاطر، تقوم ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية بتشغيل برامج تهدف إلى تحديد وتصنيف وتتبع ما يسمى بالأجسام القريبة من الأرض.
وحاليا، تحتوي وكالة الفضاء الأوروبية على 1634 جسما قريبا من الأرض على قائمة المخاطر- مما يعني أن هناك فرصة أن تضرب هذه الأجسام الأرض.
ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا يوجد كويكب في مرتبة أعلى من واحد على مقياس تورينو – وهو مخطط يتراوح من 0 (لن يضرب الأرض) إلى 10 (سيضرب الأرض، وسيكون كارثيا).
ومن جانبه، قال البروفيسور دانتي لوريتا :” إن الاصطدام ببينو من شأنه أن يطلق “طاقة أكبر بثلاث مرات من كل الأسلحة النووية التي تم تفجيرها عبر التاريخ”.
ورغم أن هذا قد لا يكون كافياً لخلق نوع من القوة المدمرة للكوكب التي قضت على الديناصورات، إلا أنه قد يؤدي إلى ملايين الوفيات.
ولكن مع بقاء أكثر من 150 عاما حتى اقترابه التالي، فمن المرجح أن تتغير هذه الاحتمالات بشكل كبير في المستقبل، ونظرا لحجمه وخطورته على الأرض، كان الكويكب محل اهتمام دراسة علمية مكثفة.
ففي عام 2023، تمكنت مركبة فضاء تابعة لوكالة ناسا من إعادة عينة من صخرة الفضاء إلى الأرض، وكشف هذا أن بينو قد يحتوي على اللبنات الأساسية للحياة- بما في ذلك مصادر المياه المحتملة.
وأما بالنسبة لـ . DW 2.2023- كويكب عيد الحب، فمن المتوقع أن يكون لدى الكويكب فرصة كبيرة للاصطدام بالأرض في 14 شباط 2046، ويبلغ عرض 2.2023 DW 166قدما (50 مترا)، وهو تقريبا بنفس حجم الكويكب الذي تسبب في حادث تشيليابينسك المدمر في عام 2013.
وبما أن الكويكب رُصد وهو يتحرك بسرعة 21.78 كيلومترا في الثانية بالنسبة للشمس، فمن الممكن أن يصطدم بالأرض بقوة كافية لتسوية مدينة بأكملها بالأرض.
وعندما تم اكتشافه في البداية، أعطت وكالات الفضاء احتمالات قوية ومقلقة لهذا الاصطدام، ومع ذلك، مع المزيد من المراقبة الدقيقة، انخفض هذا الخطر الآن بشكل كبير.
وثالثا، فهو 1950DA
ولكي تعتبر وكالة ناسا شيئا ما جسما خطيرا محتملا، يجب أن يكون حجمه 460 قدما (140 مترا) ومداره يجعله أقرب ما يكون إلى 4.6 مليون ميل (7.5 مليون كيلومتر) من مدار الأرض حول الشمس.
ولدنيا في المرتبة الثانية DA1950
يبلغ قطر الكويكب هذا  4265قدما ويزن 71 مليون طن، أي أكثر من 90 ضعف هذا الحجم، وهذا يجعل 1950 DA أكبر كويكب لديه فرصة جدية للاصطدام بكوكبنا.
وإذا اصطدم، فإن الاصطدام سيطلق طاقة تعادل تفجير 75 مليار طن من مادة تي إن تي – وهو ما يكفي لإحداث كارثة عالمية مثل تلك التي قضت على الديناصورات.
حاليا، يُعتقد أن احتمالية اصطدام الكويكب بالأرض في 16 آذار هي احتمالية عشرين بالمئة.
في عام 2032، سيقترب الكويكب من الأرض على مسافة 6,959,357 ميلا (112,000,000 كيلومتر) – وهي مسافة قريبة نسبيا تسمح بمزيد من الملاحظات.
هذا وبدأت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية بالفعل في اختبار طرق لدفع الكويكبات الخطيرة عن مسارها بما في ذلك ضرب الأقمار الصناعية عالية السرعة بأسطحها.
وعلى مدار الأجيال الثمانية حتى وصول الكويكب 1950 DA إلى الأرض، يمكن لاضطراب صغير أن يرسله بسهولة إلى مسافة آمنة من الأرض.

وصرح متحدث باسم وكالة ناسا:” إذا تقرر في النهاية أن الكويكب 1950 DA يحتاج إلى التحويل، فإن مئات السنين من التحذير قد تسمح بطريقة بسيطة مثل غبار سطح الكويكب بالطباشير أو الفحم، أو ربما حبات زجاجية بيضاء، أو إرسال مركبة فضائية مزودة بشراع شمسي ينتهي بها الأمر بانهيار شراعها العاكس حول الكويكب”.
“ستؤدي هذه الأشياء إلى تغيير انعكاس الكويكب والسماح لأشعة الشمس بالقيام بدفع الكويكب بعيدا عن الطريق.”
ورابعا هو ” 2023 TL4″
كويكب آخر له أيضا القدرة على تدمير البشرية هو 2023 TL4، فبعد رصده العام الماضي، أدرك العلماء على الفور أن هذا الكويكب الضخم هو أحد أكبر التهديدات للأرض.
يبلغ قطر الصخرة الفضائية 1083 قدما، ويُعتقد أنها تزن 43 مليون طن – أكثر من 4500 ضعف وزن برج إيفل.
عند الاصطدام، يمكن أن يخلق هذا انفجارا أقوى من أي سلاح نووي تم تفجيره على الإطلاق.
وتشير التقديرات الحالية إلى أن هناك فرصة واحدة من 181000 لاصطدام هذا الكويكب بالأرض في 10تشرين الأول 2119، وتماما مثل 1950 DA، يجب أن يمنح هذا وكالات الفضاء وقتا كافيا لدفع الكويكب عن مساره، إذا بدا أنه في طريقه إلى الأرض.
وخامسا هو ” 2007 FT3″
في حين أن احتمالات اصطدام 2007 FT3 بالأرض منخفضة، إلا أنه يتمتع بالتمييز غير المرغوب فيه لكونه الكويكب الذي لديه فرصة الاصطدام بالأرض في أقرب وقت، وإذا كنا سيئين الحظ بشكل لا يصدق، فإن هذا الكويكب الذي يبلغ طوله 2165 قدما، قد يصطدم بالأرض في أقرب وقت ممكن في 5 تشرين الأول من هذا العام، ومع ذلك، فإن الملاحظات الحالية لمسار 2007 FT3 لا تعطي سوى فرصة واحدة من 11.5 مليون لحدوث ذلك.
الكويكب لديه احتمالات أفضل قليلاً للاصطدام بالأرض في 3 أذار 2030، مع فرصة واحدة من 10 ملايين، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو منخفضا، لكن الجسم لا يزال مدرجا على قائمة المخاطر لدى وكالة الفضاء الأوروبية ويعتبر جسما خطيرا محتملا.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لماذا تنفجر بطارية السيارة؟

أفاد مدير قسم الإصلاح الميكانيكي في شركة Avilon Kia بأن الخلل في عمل المولد الكهربائي يمكن أن يسبب انفجار بطارية السيارة. ووفقا له، يمكن أن ...