آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » لأول مرة في التاريخ.. المقاومة تستهدف بشكل مباشر منزل رئيس وزراء إسرائيلي.. هل حاول “حزب الله” اغتيال نتنياهو؟ وأين اختبأ لحظة الهجوم؟ وما هي التداعيات؟.. تطورات حساسة ستقلب إسرائيل وتفتح أبواب المواجهة على مِصراعيها

لأول مرة في التاريخ.. المقاومة تستهدف بشكل مباشر منزل رئيس وزراء إسرائيلي.. هل حاول “حزب الله” اغتيال نتنياهو؟ وأين اختبأ لحظة الهجوم؟ وما هي التداعيات؟.. تطورات حساسة ستقلب إسرائيل وتفتح أبواب المواجهة على مِصراعيها

في تطور لافت وغير مسبوق بتاريخ الصراع الفلسطيني-العربي مع إسرائيل من قيامها المزعوم، حاولت المقاومة ولأول مرة استهداف منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بشكل مباشر، في خطوة “شجاعة” ينظر لها الكثير بأنها ستقلب الحسابات رأسًا على عقب وتعيد سيناريوهات خطيرة للمنطقة.

بالنسبة لإسرائيل هذه الحادثة ليست كأي حادثة أمنية واستخبارية أخرى، وسيكون لها تداعيات خطيرة للغاية نظرًا لجرأة وقوة ودقة تطور المقاومة ووصولها لحد “النجاح” في استهداف منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في مدينة “قيسارية” جنوبي حيفا شمالي إسرائيل، والأمر الذي يعزز نية المقاومة وعلى وجه الخصوص “حزب الله” الذي أطلق المسيرة في اغتيال نتنياهو.

ونشرت منصة للمستوطنين صورة من مكان انفجار طائرة مسيرة في قيسارية، وتعلق: ماذا يشبه هذا؟ في إشارة منها لمقر إقامة نتنياهو، وعلّقت منصة أخرى، “يقولون منزل نتنياهو قد ذهب، هل سيقوم بترميمه من الضرائب أم على حساب وزارة الحرب؟”

فيما فرضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية حظرا على نشر معلومات تتعلق بالمبنى الذي استهدفه حزب الله في قيسارية، ولاحقًا، نقلت القناة 12 عن مصدر في مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة، بعد أن رفضت الإفصاح في بداية الحادثة.

وعلى الفور قرر الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقا في فشل منظومة الدفاع الجوي في اعتراض الطائرة المسيرة التي استهدفت مقر إقامة نتنياهو، وعدم تفعيل صافرات الإنذار.

وانتشرت مركبات إسعاف في المنطقة وكذلك أظهرت صور انتشار مكثف لشرطة الاحتلال في محيط منزل نتنياهو بعد استهدافه بطائرة مسيرة لحزب الله، فيما قالت قناة كان المسيرة حلقت مسافة 70 كيلومترا من لبنان وأصابت مبنى في قيسارية بشكل مباشر وتصاعدت أعمدة الدخان بعد الانفجار.

وأفادت مصادر عبرية بأن طائرات أباتشي حاولت إسقاط طائرة مسيرة في سماء عكا ولكنها فلشت وواصلت المسيرة اختراقها الجوي إلى أن انفجرت في مبنى بقيسارية، وقال مستوطن في قيسارية لصحيفة “يديعوت أحرنوت”: كان الوقت مبكرًا في الصباح، ولم يكن هناك إنذار وسمع انفجار مدوٍ للغاية، كان غريبًا للغاية، ثم سمعنا صوت مروحيات والعديد من قوات الإنقاذ.

 

 

 

 

وتقع مدينة قيسارية على شاطئ البحر شمال فلسطين المحتلة إلى الجنوب من حيفا تحديداً، وهجرت العصابات الصهيونية أهلها خلال حرب النكبة في 1948.

وأقام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو منزلاً شخصياً فيها، ويعيش في المدينة عدد من رجال الأعمال ورؤوس الأموال الإسرائيليين.

وأقام الاحتلال قبال المدينة منصة الغاز “لفتيان” التي تعتبر من المنشآت الاستراتيجية الإسرائيلية.

ووفقًا لوسائل إعلام عبرية أخرى فإن هذه الحادثة تعد الأخطر في تاريخ الصراع بالمنطقة، واستهداف مقر إقامة نتنياهو بهذا الشكل من قبل المقاومة وعلى وجه الخصوص “حزب الله”، له تداعيات خطيرة وتطور ملفت ستجبر نتنياهو الذي يعيش تحت الضغوطات على اتخاذ قرارات مصيرية و”مجنونة” تمس المنطقة بأكملها.

وأفادت مصادر إعلامية عبرية لـ “القناة 12″، بأن مصدر مسؤولـ قال إن إيران حاولت اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بطائر مسيرة في منزله بقيسارية.

وكان “حزب الله” قد أعلن الجمعة عن قصف حيفا بصواريخ نوعية وهاجم بسرب من المسيرات الانقضاضية قاعدة عين شيمر شرق الخضيرة، في حين أعلنت سلطات الاحتلال مقتل جنديين من قوة غولاني وجرح عدد من ضباطها وجنودها في معارك جنوب لبنان، في وقت واصلت فيه شن غارات على الجنوب والبقاع.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تاريخ بدء حزب الله معركة إسناد غزة من لبنان، قتل 78 إسرائيليا بين جندي ومدني في هذه المواجهات.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد إعلان الاحتلال الحرب على غزة.

ومع هذا التطور..

ماذا يعني استهداف منزل نتنياهو؟ وهل هي محاولة اغتيال مشروعة؟ وكيف ستكون رد الفعل الإسرائيلي أمام هذا التطور غير المسبوق؟ وهل هناك مفاجآت أخرى للمقاومة؟

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عن حركة لا تعرف الموت: غزة شاهدةً على توالد «حماس»

يوسف فارس   غزة | على غير ما تمنّى العدو واشتهى وروّج طوال عام كامل من الحرب، كانت نهاية قائد حركة “حماس”، يحيى السنوار. فاجأهم ...