آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » لافروف في ختام الـ”G-20″: القمة ناجحة.. ولا مجال للمباحثات مع واشنطن حالياً

لافروف في ختام الـ”G-20″: القمة ناجحة.. ولا مجال للمباحثات مع واشنطن حالياً

وزير الخارجية الروسي يؤكد من نيودلهي أن لا مجال للحديث عن مباحثات مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن، لافتاً إلى أنّ مجموعة العشرين، التي عقدت قمةً “ناجحةً”، تعيش “إصلاحات داخلية”.

 

سياسة

اليوم 13:16

لافروف في ختام قمة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الهند (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن “لا مجال للحديث عن مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية”، بشأن الاستقرار الاستراتيجي، في ظل الظروف الراهنة.

 

كذلك، أكد لافروف أنّ التدريبات المشتركة بين أرمينيا والولايات المتحدة “تبدو غريبةً”، خصوصاً أنّ يريفان ترفض التدريبات داخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

 

وفي تصريحات له خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة العشرين، المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي، وصف لافروف القمة بـ”الناجحة”، موضحاً أنّ المجموعة تعيش الآن “إصلاحاً داخلياً”.

 

وأضاف: “إنّ القمة تمثّل نجاحاً، من دون أي شك، أولاً وقبل كل شيء للرئاسة الهندية، ولكن لنا جميعاً أيضاً”.

 

ويتجلّى الإصلاح الداخلي الذي تحدّث عنه لافروف في “الزيادة الملموسة في نشاط أعضاء المجموعة من الجنوب العالمي، الذين عملوا بوضوح وإصرار، مع الدور القيادي للهند، على أخذ مصالحهم بعين الاعتبار في الاتفاقيات التي بحثتها المجموعة، ونجحت في تضمينها بإعلان القمة”.

 

مواضيع متعلقة

مادورو: نسعى لكسب دعم الصين للانضمام إلى “بريكس”

مادورو من بكين: نسعى لكسب دعم الصين للانضمام إلى “بريكس”

اليوم 14:16

 

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي

بعد عقد من القطيعة.. إردوغان والسيسي يجتمعان على هامش الـ”G20″

اليوم 11:47

 

ورأى وزير الخارجية الروسي أنّ القمة مثّلت “نقطة تحوّل” فيما يتعلق بالتوجهات لضمان توازن المصالح في الاقتصاد العالمي، وأنّها ستعطي زخماً جدياً لإصلاح صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية، معقباً: “لن يتمكّن الغرب من مواصلة خط الهيمنة مع ظهور مراكز جديدة للتنمية العالمية”.

 

والموقف الموحّد للجنوب العالمي في الدفاع عن مصالحه المشروعة، بحسب لافروف، أسهم إلى حد بعيد في إفشال محاولة الغرب لـ”أوكرنة” جدول الأعمال بأكمله، على حساب مناقشة المشكلات الملحة للبلدان النامية.

 

بايدن يغادر قبل الموعد المحدد

وفي غضون ذلك، أفادت وكالة “Press Trust of India” للأنباء، بأنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنهى مشاركته في قمة “العشرين”، قبل الموعد المحدد له.

 

وتوجّه بايدن إلى فيتنام صباح اليوم، بعد حضوره القمة، ونُشرت صور صعوده على متن الطائرة.

وبذلك، يكون الرئيس الأميركي قد غاب عن الجلسة الثالثة لقمة مجموعة العشرين، بعنوان “مستقبل واحد” ( One future)، في نيودلهي.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عندما ترتج البيوت في جنين من وقع القصف في حيفا

    مشاعر عارمة تجتاح مخيمات شمال الضفة، مع صخب فادي وزفة الطائرات المسيرة المصاحبة لعصفه في وادي عارة ومجدو والأغوار من طمون حتى جلبون. ...