آخر الأخبار
الرئيسية » تربية أخلاقية وأفعال خيرية » لتأدية شعيرة رمي الجمرات.. حجاج بيت الله الحرام يفدون إلى مِنى

لتأدية شعيرة رمي الجمرات.. حجاج بيت الله الحرام يفدون إلى مِنى

حجاج بيت الله الحرام يستمرون في متابعة مناسك الحج، فبعد الوقوف على جبل عرفات، والمبيت في مزدلفة، ينتقلون اليوم لرمي الحجرات في مِنى.

 

توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر مِنى، مع بزوغ فجر اليوم الأحد، العاشر من شهر ذي الحجة، بعد أن وقفوا يوم أمس على صعيد عرفات، ثم باتوا ليلتهم في مزدلفة.

 

وبعد وصول الحجاج إلى مشعر مِنى، شرعوا في رمي جمرة العقبة، اتّباعاً لسنة رسول الله محمد (ص).

 

ويأتي رمي الجمرات، كما تورد “واس”، “تذكيراً بعداوة الشيطان، الذي اعترض نبي الله إبراهيم عليه السلام في هذه الأماكن ، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه”.

 

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة، يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

 

وسيستمر الحجاج، بعد ذلك، في إكمال مناسكهم، فيبقون أيام التشريق في منى، ويكملون رمي الجمرات الثلاث.

إحصاءات

السعودية أعلنت، أنّ العدد الإجمالي لحجاج هذا العام، بلغ 2 مليون و833 ألفاً و164 حاجاً، منهم مليون و611 ألفا و310 حجاج قدموا ممّا يزيد على 200 دولة، عبر المنافذ المختلفة، و221 ألفاً و854 حاجاً من المواطنين والمقيمين، مبينة أن عدد الذكور من الإجمالي العام بلغ 958 ألفاً و137 حاجاً، مقابل 875 ألفاً و27 حاجة.

 

ووضحت هيئة الإحصاء أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، والدول الآسيوية غير العربية 63.3%، والدول الأفريقية عدا العربية 11.3%، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا، وأميركا، وأستراليا والأخرى غير المصنفة 3.2%، مشيرة إلى أنه وصل مليون و546 ألفاً و345 منهم عن طريق المنافذ الجوية، ووصل عن طريق المنافذ البرية 60 ألفاً و251 حاجاً، ووصل عن طريق المنافذ البحرية 4714 حاجّاً.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غضبٌ عارم بعد وفاة أكثر من 600 مواطن مصري في الحج والسيسي يُكلّف رئيس الوزراء بخليّة عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج.. وتحقيق مع الشّركات التى تحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصُورةٍ غير رسمية

عاصفة من الغضب تجتاح مصر بعد الإعلان عن وفاة أكثر من 600 مواطن مصري في حج هذا الموسم. من جهته صرح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس ...