الرئيسية » حول العالم » “للحد من نفوذ الصين”.. الاتحاد الأوروبي سيقيّم مخاطر استخدام 4 تقنيات حساسة

“للحد من نفوذ الصين”.. الاتحاد الأوروبي سيقيّم مخاطر استخدام 4 تقنيات حساسة

المفوضية الأوروبية ستقيّم مخاطر 4 تقنيات مهمة، تشمل أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي، بعد الشعور بالقلق إزاء نفوذ الصين المتزايد.

 

سياسة

اليوم 10:44

الاتحاد الأوروبي سيقيّم مخاطر استخدام 4 تقنيات حساسة من بينها الذكاء الاصطناعي

الاتحاد الأوروبي سيقيّم مخاطر استخدام 4 تقنيات حساسة من بينها الذكاء الاصطناعي

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إنّ المفوضية الأوروبية ستقيّم مخاطر 4 تقنيات مهمة، تشمل أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي، “تستخدمها دول لا تتفق مع قيم التكتل كسلاح”، وستتخذ إجراءات العام المقبل لمعالجة المسألة.

 

وتأتي هذه الخطوة، التي ستتخذها الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، كجزء من استراتيجية الأمن الاقتصادي للتكتل، التي أُعلن عنها في حزيران/يونيو، وتشمل إجراءات على غرار تلك التي اتخذتها الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى تشعر بالقلق إزاء نفوذ الصين المتزايد.

 

والتقنيتان الأخريان المهمتان في قائمة الاتحاد الأوروبي هما “تكنولوجيا الكم” و”التقنيات الحيوية” مثل اللقاحات وتسلسل الجينوم.

 

اقرأ أيضاً: أشباه الموصلات.. أهميتها الاقتصادية وتأثيرها في الصراع العالمي

مواضيع متعلقة

دبابة تشالنجر البريطانية

“تلغراف” تكشف عن نفاذ مستودعات بريطانيا من الأسلحة المخصصة لأوكرانيا

اليوم 15:00

 

“وول ستريت جورنال”: حالة أسطول الغواصات الأميركي مؤسفة

“وول ستريت جورنال”: الغواصات الأميركية في حالة يرثى لها

اليوم 14:21

 

وقال المسؤول لوكالة “رويترز”، اليوم الإثنين، مشترطاً عدم نشر هويته: “ستجري المفوضية تقييمات لمخاطر هذه التقنيات الأربع مع الدول الأعضاء. الموعد النهائي هو نهاية العام. والخطوة التالية هي تخفيف المخاطر في العام المقبل”.

 

ومن التدابير التي قد تتخذها المفوضية فرض ضوابط على التصدير وإقامة شراكات مع الحلفاء الذين يتفقون معها في وجهات النظر.

 

وسعى الاتحاد الأوروبي في السنوات القليلة الماضية، إلى تقليل اعتماده على الصين ودول أخرى في الحصول على المنتجات الأساسية في أعقاب اضطرابات سلاسل التوريد الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي أثارت أزمة طاقة في الكتلة.

 

وأعلنت الصين في 7 أيلول/سبتمبر الفائت، توصّل باحثون صينيون إلى تقنيات جديدة يمكن أن تمنح بكين القدرة على تحدي الحظر، الذي فرضته الولايات المتحدة الأميركية ضدها، فيما يتعلق بصناعة أشباه الموصلات. وتعتمد التقنية الجديدة على استخدام أكسيد الغاليوم.

 

اقرأ أيضاً: مع اشتداد سباق أشباه الموصلات.. الصين تبني مصنعاً لرقائق الذكاء الاصطناعي

ومنعت الولايات المتحدة الشركة من بيع آلاتها المتطورة إلى السوق الصينية، على غرار منعها لشركة “Nvidia”، الشركة المصنّعة الرائدة في العالم لرقائق الذكاء الاصطناعي، من بيع أقوى منتجاتها إلى الصين.

 

يُشار إلى أنّ واشنطن تحاول حرمان الصين من الوصول إلى التقنيات المتطورة في مجال أشباه الموصلات، بسبب أهميتها الكبيرة في الصناعات العسكرية، وإمكان استخدامها في تطوير أسلحة وطائرات من الجيلين الخامس والسادس، تستطيع التفوق على الأسلحة الأميركية، بالإضافة إلى أهميتها في قطاع البنية التحتية في عدة مجالات، وخصوصاً الاتصالات.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحكام قاسية ضدّ قادة الحركة الكرديّة: إردوغان يفخّخ مسار «المصالحة»

  محمد نور الدين شهر العسل» الذي بدأ في الثاني من أيار الجاري، بين السلطة والمعارضة، بالكاد أتمّ أسبوعه الثاني، قبل تفخيخه بصاعق أعدّته السلطة ...