آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » لماذا يجب استخدام فيتامين سي مع واقي الشمس؟

لماذا يجب استخدام فيتامين سي مع واقي الشمس؟

لا يمكن الاستهانة بأهمية استخدام واقي الشمس على مدار العام، سواء كان ذلك في فصل الصيف أو الشتاء. فهو المفتاح للحماية من سرطان الجلد، الحروق المؤلمة، الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بقع الشمس، واستنزاف الكولاجين. ولكن هل كنتِ تعلمين أنّه عند مزج واقي الشمس مع فيتامين C، وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة في روتين العناية بالبشرة، يمكن لبشرتكِ أن تستفيد من حماية قصوى؟ في هذا المقال، سنوضح لماذا يجب أن يكون فيتامين سي جزءاً من نظامكِ اليومي للحماية من الشمس.

لماذا يجب استخدام فيتامين سي وواقي الشمس معاً؟

كل من واقي الشمس وفيتامين C يوفران حماية لبشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية بطرق مختلفة، وتتضاعف الفوائد عند استخدامهما معاً.

يعمل واقي الشمس عبر امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، ولكن لا يوجد واقٍ يمكنه حجب هذه الأشعة بشكل كامل. على سبيل المثال، يوفر عامل الحماية SPF 30 حماية ضد حوالي 97% من الأشعة، مما يعني أن 3% من الأشعة ما زالت تصل إلى بشرتكِ وتسبب ضرراً من خلال الإجهاد التأكسدي. هذا الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض النووي، وزيادة التصبغات الجلدية (مثل البقع الداكنة)، وتوسع الأوعية الدموية (الاحمرار)، وفقدان الكولاجين (مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد).

هنا يأتي دور فيتامين سي كمضاد أكسدة قوي، حيث يساعد في تحييد الإجهاد التأكسدي، مما يحافظ على بشرتكِ ناعمة ومحميّة. أظهرت الأبحاث أن واقي الشمس لوحده يحمي من حوالي 55% فقط من الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وعند إضافة فيتامين C، سواء كان على شكل سيروم أو كريم، فإن الحماية من حروق الشمس تزداد بنسبة تصل إلى 50%، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية الهندية.

الطريقة المثلى لتطبيق فيتامين سي وواقي الشمس

للحصول على أفضل حماية من أشعة الشمس، يجب اتباع الخطوات الصحيحة في تطبيق منتجات العناية بالبشرة. بعد تنظيف بشرتكِ جيداً، قومي بتطبيق سيروم فيتامين سي (وأي سيروم آخر تستخدمينه بالترتيب من الأخف إلى الأكثر كثافة)، ثم اتبعيه بكريم المرطب، وأخيراً ضعي واقي الشمس. يجب أن يكون واقي الشمس دائماً هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة.

من المهم اختيار واقي شمس يتميز بـ “الطيف الواسع”، أي أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية من النوعين A وB. وإذا وجدتِ منتجات تجمع بين فيتامين C وSPF، قد يكون من الأفضل استخدام كل عنصر بشكل منفصل، حيث تحتوي معظم مستحضرات السيروم على تركيز أعلى من فيتامين C مقارنةً بواقيات الشمس أو المرطبات التي تحتوي على فيتامين C.

لذا، طالما أنكِ تضعين سيروم فيتامين سي قبل استخدام واقي الشمس، يمكنكِ أن تطمئني إلى أنكِ توفرين لبشرتكِ أقصى درجات الحماية من أشعة الشمس.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد الاستحمام بأملاح إبسوم

أملاح إبسوم، التي تتكون من كبريتات المغنيسيوم، تُعد من العلاجات الطبيعية التي استُخدمت على مر العصور لما لها من فوائد صحية وجمالية. تزداد شعبيتها اليوم ...