آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » “ليس ملكاً لأحد”.. السيسي: نهر النيل مرتبط ببقاء الشعب المصري

“ليس ملكاً لأحد”.. السيسي: نهر النيل مرتبط ببقاء الشعب المصري

 

 

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن “مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعدّ نهر النيل تحديداً، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكّل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز 98%”.

 

وفي كلمة له خلال افتتاح النسخة السابعة من “أسبوع القاهرة للمياه” نقلها موقع “الرئاسة المصرية”، أكد السيسي أن “الحفاظ على هذا المورد الحيوي، هو مسألة وجود.. تتطلّب التزاماً سياسياً دؤوباً وجهوداً دبلوماسية، وتعاوناً مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة”.

 

وأضاف أنه “في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الأفريقية، تبنّت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه، كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة لتؤكد مجدداً هذا الالتزام حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه، ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه”.

 

 

 

ودعا الرئيس المصري “المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الأفريقية في مجال إدارة الموارد المائية، وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة، لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي، والتنمية ونشر السلام في القارة الأفريقية”.

 

نحتفظ بحقنا في الردّ حال وقوع ضرر

بدوره، قال وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بدر عبد العاطي، إن “اهتمام مصر البالغ بمسألة المياه ضرورة حياة وقضية وجود”، مشيراً إلى أن “مصر تعيش في صحراء شاسعة باستثناء واد ضيق ودلتا مصدر حياتها نهر النيل”.

 

وأضاف، في كلمة في أسبوع القاهرة للمياه اليوم الأحد، أن “الإنسان المصري منذ القدم، برع في إدارة موارده من مياه النيل رغم الندرة المائية الحادة، بأسلوب يعظم الفوائد ويمنع إلحاق الضرر بأي طرف”.

 

وجدد تأكيد “حق دول حوض النيل في التنمية، وحق دولتي المصب السودان ومصر في الوجود”، مؤكداً أن “مصر ستظل في طليعة الدول الداعمة للتنمية والرخاء في دول حوض النيل وحشد التمويل الدولي للمشروعات التنموية بها، طالما كانت مشروعات توافقية”.

 

وشدد على “رفض مصر الكامل لأيّ أفعال أحادية مخالفة لقواعد القانون الدولي في إدارة الأنهار العابرة للحدود، والادعاء الباطل بأن طرفاً لديه السيادة على نهر دولي عابر للحدود مثل نهر النيل”، مؤكداً أن “مصر تحفظ حقها المشروع في اتخاذ كلّ التدابير المكفولة بموجب ميثاق الأمم المتحدة للحفاظ على المقدّرات والمصالح الوجودية لشعبها في حالة وقوع الضرر”

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سعر مبيع بذار القمح بـ6 آلاف ليرة للكغ … مدير المؤسسة: تمت برضا الفلاحين وتكفل الدعم بـ665 ليرة للكيلو .. رئيس اتحاد الفلاحين لـ«الوطن»: تسعيرة رائعة وكميات كافية للموسم

    | جلنار العلي   حددت المؤسسة العامة لإكثار البذار سعر مبيع الكيلو غرام الواحد من بذار القمح للموسم الزراعي 2024- 2025 بمبلغ 6000 ...