آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » محافظة دمشق تبدأ تأهيل سوق السروجية للحفاظ على معالمه

محافظة دمشق تبدأ تأهيل سوق السروجية للحفاظ على معالمه

للحفاظ على معالمه وتدعيمه بدأت محافظة دمشق أعمال تأهيل سوق السروجية الذي يعد أحد أهم الأسواق في دمشق القديمة وأقدمها.

وتشمل أعمال التأهيل الاستبدال الكامل للسقف المهترئ فوق السوق والواجهات بدءا من الجدران العلوية التي يستند إليها السقف بسبب اهترائها وصيانة الواجهات الأصلية للمحلات مع استبدال الإغلاق المعدنية بأبواب خشبية حسب مدير مديرية مدينة دمشق القديمة المهندس مازن فرزلي في تصريح لمندوب سانا اليوم مشيرا إلى استبدال القناطر الحاملة للسقف بقناطر جديدة بنفس المواد التقليدية.

وبين فرزلي أن أعمال التأهيل تشمل أيضا البنية التحتية من تمديدات كهربائية وشبكة هاتف والمطريات وحجر اللبون لكامل السوق مع تجميل الواجهات الخارجية للقسم الخارجي من السوق مشيرا إلى أن مدة العمل تستغرق ثلاثة أشهر وتتم بالتعاون مع أصحاب المحال التجارية وخاصة تأهيل واجهات السوق.

وأوضح فرزلي أن تأهيل السوق يعتبر بداية لتنفيذ مشاريع أخرى ضمن محاور المدينة القديمة بنفس الطريقة مثل محاور باب توما والدقاقين والكلاسة.

ويعد سوق السروجية أحد أهم الأسواق في دمشق وأقدمها والوحيد من أسواق دمشق القديمة الذي بني خارج السور قرب سوق الحميدية في قلب دمشق وعلى مقربة من أسوار قلعتها ولا يزال محافظا على طرازه المعماري المملوكي دون أي تعديلات حيث القناطر التي تعلو الدكاكين والشبابيك العالية والمرتفعة والشرفات نصف الدائرية إضافة إلى السقف المصنوع من التوتياء والخشب والذي حمى التجار والزبائن من حر الصيف ومطر الشتاء وبرده في تناغم معماري يشد الزائر ويدل على التراث العريق لمدينة دمشق ودور أهلها وصناعها في البناء والتطور.

فراس صافي

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدير عام مياه طرطوس : نفذنا أعمالاً عديدة واتخذنا اجراءات مهمة للتخفيف من العطش في ريف المحافظة هذا العام رغم الصعوبات التي تواجه المؤسسة في مجالات مختلفة

  هيثم يحيى محمد اكد المهندس عماد ديوب مدير عام مؤسسة مياه طرطوس ان اياً من مشاريع المياه في المحافظة لم يخرج عن الخدمة خلال ...