آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مديرية التربية في طرطوس.. ورشة عمل تدريبية لرأب الفجوة لأطباء الصحة المدرسية

مديرية التربية في طرطوس.. ورشة عمل تدريبية لرأب الفجوة لأطباء الصحة المدرسية

اسماعيل جرادات:
في إطار التعاون بين وزارة التربية ومنظمة الصحة العالمية تم إطلاق المرحلة الثانية للبرنامج التدريبي الشامل لأطباء الصحة المدرسية وذلك ضمن خطة مديرية الصحة المدرسية وبرنامجها التدريبي لرأب الفجوة الناجمة عن النقص بعدد أطباء الصحة النفسية على مستوى المحافظات.. وفي هذا الإطار افتتح مدير تربية طرطوس علي محمود شحود ورئيس دائرة الصحة المدرسية الدكتور ناظم صالح، فعاليات ورشة العمل أكد خلالها على أهمية هذه الدورات التدريبية لأطباء الصحة المدرسية والتي تؤهلهم ليكونوا على استعداد لمعالجة بعض الحالات النفسية التي قد تحدث من تداعيات الحرب الإرهابية وتغيير الواقع الصحي نتيجة انتشار الأمراض والأوبئة في المدارس.
وفي تصريح للوسائل الإعلامية قال شحود:
(تأتي أهمية هذه الورشات التدريبية لتوفير الطبيب المدرسي الملم بكل التفاصيل الطبية لمعالجة الحالات التي قد تنتج عن الاضطرابات الصحية للطلاب و الكوادر في الواقع التربوي. وقد اعتمدت وزارة التربية البرامج التدريبية الهادفة لتطوير عمل أطباء الصحة المدرسية، وهذا يتيح توفر خدمة المعالجة النفسية بشكل جيد للمستهدفين في المدارس).
و انسجاماً مع الواقع الصحي الحالي لانتشار الوباء الفيروسي شدد شحود على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية قدر الإمكان وأكد على دور الصحة المدرسية في المتابعة الميدانية و ضرورة التعاون معها من قبل الجميع و مع المجتمع الأهلي والمحلي للحد من انتشار الوباء لأن هذا مسؤولية الجميع وواجب وطني ومهني وأخلاقي لحماية أبنائنا الطلاب.
بدوره الدكتور ناظم صالح أشرف على محاور الورشة التدريبية وأشار إلى أهمية الاستفادة من برنامج المرحلة الثانية لبرنامج رأب الفجوة عند عدد من أطباء الصحة المدرسية ليكونوا على استعداد لاستقبال الحالات الصحية الناجمة عن الرض النفسي نتيجة الظروف السائدة من تداعيات الحرب و ما ينجم عنها من أمراض نفسية قد تهدد صحة الطلاب و الكوادر في المدارس.
في استطلاع آراء عدد من الأطباء المشاركين علّق منسق مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتور بشار الفاعوري قائلاً :
(نتمنى الوصول لنتائج جيدة من البرامج التدريبية و خاصة برنامج رأب الفجوة الذي سيحقق تعويض النقص بعدد الأطباء النفسيين في سورية ، وهذا بدوره يتيح توفر الأطباء النفسيين لمعالجة معظم أمراض العصر النفسية كالاكتئاب ، الصرع ، الضغط النفسي، فرط النشاط و الخوف وما شابه.
ومن الصحة المدرسية بطرطوس عبرت إحدى الطبيبات قائلةً: نقوم بمتابعة جدية في المدارس ونعمل لتطبيق المعلومات المطلوبة لمعالجة الحالات النفسية و نسعى لتطوير آلية الدعم النفسي عبر الورشات الصحية المكثفة.
وشارك من الرقة الدكتور مصطفى الخابور رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية وجاء في رأيه : حققنا استفادة كبيرة من البرنامج التدريبي في المرحلة الأولى واليوم نكمل المرحلة الثانية لنكون قادرين على أن نكون أطباء نفسيين قادرين على معالجة الحالات النفسية الطارئة في المدارس.
يذكر أن الدورة مستمرة ليوم الخميس القادم في 1-4-2021 وتستهدف أطباء الصحة المدرسية الموزعين على مستوى محافظة طرطوس البالغ عددهم أربعة وعشرون طبيباً. ويحاضر فيها اختصاصي الأمراض النفسية المدرِّب الطبيب لؤي شماس والذي قدّم محاضرته بطريقة التدريب عن بعد.
و يشرف عليها من وزارة التربية كلٌّ من الدكتور بشار الفاعوري و الاستاذ غالب ركاب من مديرية التربية في القنيطرة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاتبي يلتقي المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين: المعلم هو حجر الأساس في بناء المجتمع والوطن

  التقى رئيس مكتب التربية والطلائع المركزي الرفيق عزت عربي كاتبي أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين وذلك صباح اليوم في مبنى النقابة. وبحث الرفيق كاتبي ...