آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » مديرية النقل الطرقي: اجراء الفحص الفني للمركبة بالإنابة في المسارب الفنية المخصصة لذلك حصراً

مديرية النقل الطرقي: اجراء الفحص الفني للمركبة بالإنابة في المسارب الفنية المخصصة لذلك حصراً

 

عممت مديرية_النقل_الطرقي في وزارة النقل الى مديريات النقل بالمحافظات بعدم اجراء الفحص الفني الدوري بالإنابة لأي مركبة آلية ما لم تكن المديرية مزودة بمسارب فحص فني .
وشددت المديرية في تعميمها بعدم إجراء الفحوص الفنية المتعلقة بالمعاملات الأخرى إلا لدى المديرية المنفذة للمعاملة وفق برنامج المركبات المركزي
التعميم حدد أنه يتم فقط استثناء المركبات المحجوزة أو التي فقدت لوحاتها خارج محافظتها على أن يتم منحها رخص سير مؤقتة لحين فك الاحتباس او استلام #لوحات ورخصة سير وإجراء الفحص الفني لها وفق ما ذكر.
والسؤال :ماهو الفحص الفني الدوري.. وما هو الفحص بالإنابة؟
مدير النقل الطرقي في وزارة النقل م. سامي سليمان اجاب بالقول :
– الفحص الفني للمركبات هو إجراء #احترازي يتعين على أصحاب المركبات إجراءه وهو قضية هامة جداً بالسلامة المرورية وأولويات #مديرية_النقل والهدف منه ضمان سلامة المركبة وضمان سلامة مستعملي الطرقات وهو شكل من أشكال الصيانة الوقائية يتم من خلاله إخضاع أجزاء معينة من المركبة للفحص منها المكابح والإطارات والأنوار وما إلى ذلك وأي أعطال تؤثر على سلامة المركبة، وتقليل انبعاثات الغازات المنبعثة من عوادم “إشطمانات” السيارات.
ويشمل مجموعة من الإجراءات:
– فحص معلومات تسجيل السيارة.
– فحص كفاءة المكابح.
– فحص المقود.
– فحص الزجاج الأمامي وغيرها من الأجزاء التي تؤثر على الرؤية والوضوح.
– فحص الأجزاء الكهربائية، والإطارات وأجهزة التعليق.
– فحص المحرك وانبعاثات الغاز من العادم.
– فحص تسرب الوقود والمياه والزيوت من المركبة.
ورداً على سؤال متى يتم الفحص الفني؟قال:
يتم الفحص الفني الدوري للسيارات #الخاصة مرة كل سنتين، وللسيارات #العامة مرة كل سنة ، وعند نقل ملكيتها أيضاً، والسيارات الحديثة الخاصة تخضع للفحص بعد 5 سنوات من دخولها في الاستهلاك المحلي، أما السيارات العامة الحديثة فبعد 3 سنوات من دخولها الخدمة.
وعن المسارب الجديدة اوضح سليمان ان مديريات النقل جهزت بمسارب فحص فني تمتلك أحدث التجهيزات العالمية لضمان فحص المركبة وجاهزيتها الفنية حيث تم إطلاقه في محافظة اللاذقية وخلال اليومين القادمين في محافظة حماة .. وقريباً في دمشق وريفها وبعدها باقي المحافظات.

وحول التعميم الذي صدر اليوم وذكرناه في البداية قال مدير النقل الطرقي:
صدر تعميم يقضي #بعدم إجراء الفحص بالإنابة إلا بالمديريات المزودة بمسارب فحص فني وذلك لضمان الفحص الفني ضمن المديريات المجهزة بمسارب وأجهزة تقنية عالية،
والمحافظات التي لم تطلق فيها مسارب الفحص الفني تقوم بفحص الآليات المسجلة ضمن المديرية الخاصة بها أي محافظة دمشق في دمشق، وريف دمشق في #ريف دمشق، أما اللاذقية فباستطاعتها أن تفحص جميع السيارات المسجلة في القطر بسبب تزويدها بالمسارب الحديثة وحماة أيضاً كون المشروع أطلق بها.
وأشار مدير النقل الطرقي إلى أنه لا بد من إعطاء الفحص الفني أولوية وكل الاهتمام من كافة مستعملي المركبات ومن الجهات الوصائية المعنية بأمن الطرقات والسلامة المرورية، وهو يحقق سيارة أكثر أماناً.
يذكر أن وزارة النقل ووزارة الداخلية نظمتا منذ يومين ورشة عمل للتعريف والتثقيف والتوعية حول السلامة المرورية وكان أحد أهم توصياتها هو التاكيد والتشدد في اجراء الفحص الفني للمركبة .
(سيرياهوم نيوز. 2-وزارة النقل)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسمان معاً: التشريع والوزارة..وسؤال جميل: كيف نستثمر الخبرة السابقة؟

    ا. د. جورج جبور         *بفضل المادة 125 من دستور 2012 يجتمع موسمان هامان للمواطنين، موسم تشريعي جديد وموسم وزاري ...