الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعو الكرمة في حمص: استلام المحصول من قبل شركة العنب يشجع الفلاحين ويمنع استغلالهم

مزارعو الكرمة في حمص: استلام المحصول من قبل شركة العنب يشجع الفلاحين ويمنع استغلالهم

شجع قرار استلام محصول العنب الأبيض العصيري من قبل شركة تصنيع العنب في بلدة زيدل بريف حمص عن طريق عقود مع الجمعيات الفلاحية الكثير من الفلاحين على التعاقد مع الشركة لتسليم محصولهم للموسم الحالي.

 

وأوضح المزارع فداء العكاري من قرية الروضة في ريف حمص الشرقي الذي يملك 20 دونماً مزروعة بالعنب الأبيض العصيري أن السلف المالية التي تعطيها الشركة للفلاحين المتعاقدين معها في وقت مبكر وقبل نضج المحصول لها أثر إيجابي ودور كبير في مساعدة الفلاحين على خدمة بساتين الكرمة من فلاحة ورش مبيدات بما يسهم في زيادة الإنتاجية والحفاظ على المحصول تمهيداً لتسويقه مبيناً أن تقديم الشركة كمية 10 ليترات من المازوت المدعوم عن كل طن يتم تسليمه يشجع الفلاحين ويزيد من رغبتهم في كل موسم على تسليم محصولهم من العنب.

 

ومن قرية أبو دالي اوضح المزارع عبد المعين ابراهيم رئيس الجمعية الفلاحية فيها أن لديه 10 دونمات منذ أكثر من 20 عاماً ويقوم بتسليم محصوله إلى شركة تصنيع العنب بشكل سنوي لأنها الضمان الوحيد لحقوق الفلاحين وتعبهم وجهودهم خلال الموسم مشيراً إلى أن الجمعية تعاقدت مع الشركة لتسليمها 1800 طن من العنب.

 

وحول استعداد الشركة لاستلام المحصول بينت مديرة الشركة المهندسة منال أسد في تصريح لمراسل سانا أنه تمت صيانة خطوط الإنتاج الرئيسية والاحتياطية والات التعبئة والهرس والمكابس وهي جاهزة لاستلام المحصول كما تم التعاقد على استلام 3500 طن من محصول العنب الأبيض العصيري.

 

وأوضحت أسد أنه تم دفع سلف مالية للجمعيات الفلاحية المتعاقد معها بقيمة 600 مليون ليرة سورية بمعدل 200 ألف ليرة سورية عن كل طن يسلم للشركة مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل لجان فنية متخصصة للكشف على بساتين الكرمة وقياس درجة الحلاوة وخاصة أن بعض المناطق ينضج فيها العنب قبل أخرى حسب الظروف الجوية والتربة ليتم تحديد موعد الاستلام.

 

مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أكد أن قرار استلام المحصول من قبل شركة تصنيع العنب يشجع الفلاحين على تسويق المحصول بأسعار جيدة ويعتبر دعماً لهم ويمنع استغلال التجار كما يسهم في تشغيل المعمل وتصنيع المحصول.

 

رئيس اتحاد الفلاحين في حمص سليمان عز الدين اعتبر أن القرار منح مكافاة تشجيعية للفلاحين وتحديد سعر العنب لا يقل أهمية عن باقي المحاصيل الاستراتيجية من قمح وقطن وشوندر سكري.

 

وحول واقع المحصول بينت رئيسة دائرة الإحصاء في مديرية زراعة حمص المهندسة حنان الصالح أن إنتاج المحافظة للموسم الزراعي الحالي يقدر بأكثر من 54 ألف طن ويبلغ اجمالي المساحة المزروعة نحو191 ألف دونم منها نحو 175 ألف دونم بعلية والباقي مروية.

 

وأوضحت الصالح أن عدد الأشجار يبلغ 10 ملايين و188 ألف شجرة منها 9 ملايين و239 ألف شجرة مزروعة في الأراضي البعلية والباقي مروية ويبلغ إجمالي المثمر منها 8 ملايين و676 ألف شجرة مشيرة إلى أن زراعة الكرمة تنتشر في قرى المركز الشرقي والمخرم ومن مختلف الأصناف “بلدي وبياضي ودوماني وحلواني”.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إخماد حريق بأراض زراعية وحراجية بريف السويداء

أخمدت عناصر الإطفاء في السويداء اليوم حريقاً بين قريتي قنوات وسليم في ريف المحافظة. وذكر قائد فوج إطفاء السويداء فادي الداوود في تصريح لمراسل سانا ...