آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » مسحات للزرع الجرثومي وعينات من الينابيع في “بقعو” بالدريكيش بعد ورود حالات إصابة بالتهاب الأمعاء

مسحات للزرع الجرثومي وعينات من الينابيع في “بقعو” بالدريكيش بعد ورود حالات إصابة بالتهاب الأمعاء

 

فادية مجد:

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتداول اخبار عن حالات إصابات بالتهاب أمعاء وحالة وفاة واحدة في قرية بقعو التابعة لمنطقة الدريكيش في محافظة طرطوس.
لمعرفة حقيقة الأمر تواصلنا مع عدد من العاملين في مشفى الدريكيش الذي وردت إليه الحالات حيث أكدوا لنا ورود ١٩ حالة إصابة بالتهاب الأمعاء خلال يوم أمس واليوم الجمعة من قرية بقعو ، وقد تمثلت الأعراض لديهم بحالات إسهال شديدة ومتوسطة الشدة مع إقياء.
وقد أكدت المصادر لنا من داخل المشفى أنه قد تم تخريج ثلاث حالات بعد تلقيها للعلاج من مضادات التهاب وسوائل وغيرها.
عدد ممن تواصلنا معهم من الأهالي قالوا إنه في قرية بقعو عين مياه مكشوفة لربما شرب من أصيب بحالة التهاب أمعاء منها.
ولمزيد من الإيضاحات تواصلنا مع عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة طرطوس الدكتور هاني خضور والذي أكد ل “الثورة” قائلاً: أنه فور ورود معلومات بتاريخ ١٠/٩/٢٠٢٤ عن وجود حالات عديدة لالتهاب الأمعاء في قرية بقعو التابعة لمنطقة الدريكيش توجّه على الفور فريق التقصي في شعبة الأمراض السارية والمزمنة بمديرية صحة طرطوس إلى قرية المذكورة، حيث تبين وجود نحو ٢٠ حالة إصابة، وهي حالياً تتلقى العلاج اللازم في مشفى الدريكيش، وقد تم أخذ مسحات للزرع الجرثومي من بعض المرضى، وقطف عينات من مياه الينابيع التي يرتادها الأهالي في القرية. موضحاً أنه تم الإيعاز إلى البلدية لإغلاق الينابيع باعتبارها غير خاضعة لإشراف المؤسسة العامة لمياه الشرب مع إبلاغ الأهالي بالشرب من الشبكة العامة لمياه الشرب الآمنة، والاهتمام بالنظافة وطرق الوقاية ، وقد تم توزيع أقراص كلور على المدارس والأهالي لتعقيم الخزانات، منوهاً إلى أن محافظة طرطوس ومديرية الصحة فيها تتابعان عن كثب الحالات المصابة حتى الوصول إلى الشفاء التام، بالتوازي مع رصد أي حالات مستجدة والتأكيد على الجهات المعنية مراقبة الالتزام بتطبيق طرق الوقاية ومصادر الشرب الآمنة.

ورداً على الشائعات التي أطلقت عن حالة وفاة ذكر خضور أن حالة الوفاة هي لمريضة من قرية بقعو مصابة بداء كرون، وقد جاءت بحالة صدمة إلى المشفى العسكري، وقد تم إجراء مسحة لها حتى نتأكد من سبب وفاتها هل هو نتيجة إصابتها بداء كرون أم يعود لسبب آخر.

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢-الثورة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أضرار بخاخ الربو وكيفية الوقاية منها

تُعتبر بخاخات الربو أداة هامة في إدارة أعراض الربو وتخفيفها، ولكن من الضروري استخدامها بشكل صحيح لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية. على الرغم من أن ...