آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » مسيرة شاعر العاصي الأدبية والنضالية… محور محاضرة في الجمعية التاريخية السورية بحمص

مسيرة شاعر العاصي الأدبية والنضالية… محور محاضرة في الجمعية التاريخية السورية بحمص

أطلق على الشاعر بدر الدين الحامد لقب شاعر العاصي من قبل النادي الأدبي بحماة في فترة العشرينيات من القرن الماضي وكان النادي بمثابة مديرية الثقافة في وقتنا الراهن حيث وقع على الحامد الاختيار للانضمام إليه من بين ثلاثة شعراء في عصره من أبناء مدينة حماة وهم وجيه البارودي وعمر يحيى.

 

ولقبه بشاعر العاصي لم يأت من فراغ حيث أمضى الحامد سنوات طويلة مدرساً للغة العربية في ثانويات حمص وحماة وكلاهما يمر بهما العاصي ففي حماة منبته وطفولته وله في حمص أصدقاء كثر منهم الشيخ هاشم الأتاسي والبطريرك أفرام برصوم بطريرك السريان الأرثوذكس ونجيب زين الدين المطرب المشهور.

 

سيرة حياة الشاعر حامد 1897-1961 استعرضها الباحث في الأدب والثقافة معتز البرازي بمحاضرة له في الجمعية التاريخية السورية بحمص حيث أوضح أن الشاعر الحامد عرف بمواقفه الوطنية وناضل ضد الاستعمار الفرنسي وتعرض للسجن في أرواد مع بعض المناضلين الشرفاء.

 

ولفت إلى أن شعره اشتهر بالرثاء والوجدانيات في مناسبات عدة ولا سيما رثاءه لقامات وطنية أمثال الشيخ صالح العلي والبطل يوسف العظمة ولعل قصيدته في يوم الجلاء هي أبلغ وأروع ما كتب من أشعار تمجد المناسبة.

 

وأوضح البرازي أن نصوص الحامد تأثرت بالشعر الجاهلي والشعراء المعاصرين كأحمد شوقي وحافظ إبراهيم ومعروف الرصافي وفي ختام المحاضرة ألقى البرازي عددا من قصائد شاعر العاصي وأشعاره الوجدانية والغزلية.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ديبلوماسية «البيكيني»… للترويج للصهيونية

غادة حداد   بعد عام 2000، عملت الحركة الصهيونية على تغيير صورتها، بسبب النقمة عليها بعد انتفاضة الـ 2000، وما رافقها من جرائم إسرائيلية بحق ...