آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » مقدمات و نتائج ..؟!

مقدمات و نتائج ..؟!

سلمان عيسى

( فكت الحكومة زنارها ) وهبط عليها الكرم في الوقت الخطأ .. والطريقة الخاطئة .. والغرض طعام المواطن، فقد وافق رئيس مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية القاضية بتكليف المصرف المركزي لتوجيه شركات الصرافة لتأمين القطع اللازم لاستيراد ٣٠٠ الف طن من الذرة الصفراء لدعم مربي الدواجن .. توجيه مؤسسة الاعلاف لتأمين هذه الكميات ( لحين جني الموسم المحلي ) اي ايضا دعم الزراعة والمزارعين ..
إما ان تكون هذه نكتة الموسم .. او صفقة مرتبة وجاهزة، بمعنى ان تكون تلك الكميات تائهة في البحار وتبحث عن مستودعات .. او ان البواخر جاهزة للترصيف .. او تكون قد رصفت فعلا وبانتظار التفريغ ..
على الاغلب انها نكتة موسم .. ففي العام الماضي تم توجيه مؤسسة الاعلاف باستلام محصول الذرة من الفلاحين، ( حوالي ٥٠٠ الف طن ) مع ان الاسعار التي تم تحديدها كانت مجزية، لكن الصعوبة التي ارقت المؤسسة والمنتجين، ان المؤسسة ليس لديها المجففات اللازمة، لذلك شاهدنا كيف قام الفلاحون بتجفيف المحصول على الطرقات واسطح المنازل والساحات ما ادى الى اتلاف الكثير من الكميات بسبب عدم تمكن الفلاحين من تجفيفها بعد ان عجزت المؤسسة عن ذلك .. حينها لم تقم الحكومة بتأنيب المؤسسة على سوء صنيعها مع الموسم والفلاحين .. ولم تقدم يد العون لها لتأمين مستلزمات تسويق المحصول – وهي اي الحكومة تؤكد ان استيراد هذه الكمية حتى جني الموسم .. اي ان هذه الكمية قد تكون الاخيرة .. لكن ( تنفيخ البصل ) يجعلنا دائما نضع ايدينا على قلوبنا خشية قرار عابر يرمي بالموسم والمزارعين ومربي الدواجن في مهب الخسارات .. والخروج من دائرة الانتاج .. والبديل جاهز دائما .. الاستيراد وبعزقة ملايين الدولارات، علما انه كان يمكن ان يتم تأمين الذرة باقل الخسائر .. فقط عدة ملايين من الليرات لصيانة وتشغيل .. وتصنيع مجففات جديدة .. لكن افتقاد الحكومة للإرادة يصنع المستحيل .. ؟
بارك الله في مسعى الحكومة هذا الذي ترافق ايضا باستيراد كمية مماثلة من الصويا – المادة الاكثر اهمية في تربية الدواجن .. رغم كل هذا الجهد الحكومي لدعم تربية الدواجن لانتاج لحم المائدة والبيض .. يقترب سعر الصوص من ٥٠٠٠ ليرة وطن العلف من ٧ ملايين .. ( مقدمة ) .. المجمد على الطريق ..والنتائج .. استيراد الفروج .. تقبل الله اعمالكم .. ؟!

 

(سيرياهوم نيوز4-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منازلة تاريخية فاصلة

  بقلم:عدنان عزام طوبى لمن يكتب و يتكلم في هذا الوقت العصيب الذي يشهد تحولات تاريخية تجعلنا بحاجة ماسة لأهل الكتابة و الكلام نعم نحن ...