الرئيسية » ثقافة وفن » مهرجان الجونة السينمائي ينحاز إلى “الإنسانية” في دورته السابعة

مهرجان الجونة السينمائي ينحاز إلى “الإنسانية” في دورته السابعة

أكد منظمو مهرجان الجونة السينمائي في مصر إقامة الدورة السابعة في موعدها المقرر شهر أكتوبر تشرين الثاني رغم الظروف السياسية والأمنية بالمنطقة العربية التي أرجأت دورة العام الماضي مرتين.

وكانت الدورة السابقة للمهرجان الذي يرفع منذ تأسيسه شعار (سينما من أجل الإنسانية) ستقام مبدئيا في منتصف أكتوبر تشرين الأول 2023 قبل اندلاع الحرب في غزة ثم تأجلت لمدة أسبوعين وأقيمت في نهاية المطاف منتصف شهر ديسمبر كانون الأول.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس المهرجان في مؤتمر صحفي اليوم الأحد “لا نشعر بتأنيب عندما نصنع رسالة للفن والثقافة ونقيم مهرجانا مثل مهرجان الجونة لأن من البداية قرارنا هو تناول زاوية من السينما، هي بالنسبة لي أهم زاوية، وهي التعبير عن الإنسانية”.

وأضاف “أنا متفاءل جدا لأننا في السابق تجاوزنا سنة الكوفيد، ثم حرب غزة في العام الماضي، لذلك أعتقد أن الفن يمكن أن يستمر ويواصل رسالته”.

ومع اقتراب مرور عام كامل على اندلاع الحرب في غزة التي أودت بحياة أكثر من 41 ألف فلسطيني ساءت الأوضاع في لبنان في ظل قصف إسرائيلي مستمر أدى لنزوح مئات الآلاف من الجنوب.

وينظم المهرجان دورته السابعة في الفترة من 11 إلى 24 أكتوبر تشرين الأول في مدينة الجونة السياحية المطلة على البحر الأحمر بمشاركة 71 فيلما بين روائي وتسجيلي من 40 دولة.

وقالت المخرجة والمنتجة ماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان “يتضمن البرنامج هذا العام أفلاما حائزة على جوائز من مهرجانات دولية مرموقة” تتوزع على ثلاث مسابقات رئيسية إضافة إلى البرنامج الرسمي خارج المسابقة وبرنامج خاص للأفلام الفلسطينية.

كما يشمل قسم (أفلام كلاسيكية) عرض ثلاثة أفلام هي (السلم والثعبان) للمخرج طارق العريان من مصر، و(عمر المختار) للمخرج السوري الأمريكي مصطفى العقاد، و(قشر البندق) للمخرج خيري بشارة من مصر.

ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم القصير (آخر المعجزات) للمخرج المصري الشاب عبد الوهاب شوقي في عرضه العالمي الأول.

كما يكرم المهرجان الممثل المصري محمود حميدة (70 عاما) بجائزة “الإنجاز الإبداعي” إضافة إلى السينمائيين اللبنانيين خليل جريج وجوانا حاجي توما.

وإلى جانب العروض السينمائية، ينظم المهرجان منصة (سيني جونة) لدعم إنتاج الأفلام التي تقدم جوائز تقارب قيمتها 350 ألف دولار وكذلك (منتدى سيني جونة لصناع الأفلام) الذي يضم سلسلة لقاءات ومحاضرات لعدد مع نجوم وصناع السينما منهم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والمنتجة والممثلة المصرية إسعاد يونس والممثلة والمنتجة التونسية هند صبري.

انطلق المهرجان لأول مرة في 2017، وهو من أبرز المهرجانات السينمائية حاليا بالشرق الأوسط إلى جانب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في مصر ومهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في المغرب.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسام دول البحر المتوسط لأيمن زيدان … «يومين» لدريد لحام وباسل الخطيب يمثل سورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

    | وائل العدس   كعادتها، تحضر السينما السورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط بدورته الأربعين بالفترة بين الأول من تشرين ...