آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » مهندس في إسمنت حماة يوفر ٢٠٠ مليون ليرة على الشركة لصيانته جهاز تحليل الأشعة

مهندس في إسمنت حماة يوفر ٢٠٠ مليون ليرة على الشركة لصيانته جهاز تحليل الأشعة

مركزان الخليل  2020/07/11

خطوة مهمة في ظل ظروف صعبة وحصار اقتصادي وعقوبات ظالمة تمنع عنا كل مستلزمات الإنتاج وزيادته، لذا من الضروري استثمار الطاقات الوطنية والكفاءات العلمية وخاصة أنه لدينا الكثير منها، خير مثال قيام المهندس عصام عبد الله في شركة إسمنت حماة بصيانة مولد للأشعة السينية لجهاز تحليل العناصر الكيميائية في المعمل رقم 3 لتعذر استيراده بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب الجائرة المفروضة على سورية محققاً وفراً بقيمة 200 مليون ليرة.

وقال عبد الله: إن الجهاز لتحليل الأشعة وتكلفته كاملة نحو مليار ليرة سورية ويتكون من عدة أقسام ومن بينها مولد الأشعة السينية الذي تبلغ كلفته 200 مليون ليرة وبعد تعطل مولد الأشعة لم تتمكن شركة الإسمنت من استيراده من شركة “ثيرمو” الأمريكية بسبب الإجراءات الاقتصادية القسرية الجائرة وكان الخيار الوحيد هو إجراء الصيانة له لذلك تم اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة التي تحمي من الإشعاع في محيط موقع العمل ومن ثم إجراء الصيانة الناجحة له ومن خلال عدة تجارب عليه تم إثبات نجاح عملية الصيانة بشكل كامل وتم اعتماد تشغيله وهو يعمل الآن بكفاءة عالية في مراقبة وتحليل دورة إنتاج الإسمنت.
وأوضح عبد الله أن عملية الصيانة تطلبت البحث في عدة مراجع ومصادر للمعلومات باللغات المختلفة لفهم آلية عمل مولدات الإشعاع.

بدوره مدير عام شركة إسمنت حماة المهندس علي جعبو قال: إن عملية الصيانة لمولد الأشعة هي إنجاز علمي كبير لكوادر معمل إسمنت حماة الذين هم في طليعة الكفاءات العلمية القادرة على تحمل المسؤولية وخاصة في المرحلة الراهنة مبيناً أن مهمة الجهاز القيام بإجراء كل التحاليل المخبرية للعناصر الكيميائية الأساسية لمطاحن الإسمنت إضافة إلى تحليل للعناصر الداخلة في تركيب الكلنكر وتحليل مادة الإسمنت للمنتج النهائي.

وأضاف: إن هذا الإنجاز يضاف إلى سلسلة التحديثات التي تم إنجازها في معمل إسمنت حماة خلال الفترة الماضية ولاسيما اعتماد تقنيات البلوتوث في التحكم بآلات خلط المواد ومشروع الاستفادة من الطاقة الحرارية المهدورة في زيادة كفاءة الأفران.

(سيرياهوم نيوز-تشرين)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المال الديمقراطي..!!

    عبد الفتاح العوض   سؤال مباشر جداً.. هل تنفع الديمقراطية في مجتمعنا؟! يبدو سؤالاً مؤلماً جداً!!   بعد عملية الاستئناس الحزبي سأل البعث ...