آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » مواهب واعدة ضمن معرض ورشات الخط العربي بثقافي أبو رمانة

مواهب واعدة ضمن معرض ورشات الخط العربي بثقافي أبو رمانة

محمد سمير طحان

يعمل مشروع جمعية بيت الخط العربي والفنون على اكتشاف المواهب الواعدة في فنون الخط العربي من خلال ورشات العمل التدريبية المجانية التي تقيمها في المراكز الثقافية لمختلف الشرائح العمرية من الأطفال وصولاً للشباب وكان آخرها معرض نتاج الورشات في المركز الثقافي في أبو رمانة.

الأعمال التي تجاوز عددها 40 لوحة خطية وحروفية تنوعت بحسب اختصاصات الورشات بين خطوط الرقعة والنسخ والديواني واللوحة التشكيلية الحروفية وجاءت مبشرة بمواهب واعدة تسهم مستقبلاً برفد الساحة الفنية في مجال الخط العربي.

وعن المعرض والورشات قالت الفنانة التشكيلية ريم قبطان رئيسة مجلس إدارة الجمعية في تصريح لـ سانا يأتي هذا المعرض ليظهر المستوى الذي وصل إليه الدارسون والدارسات خلال الورشات التي أقامتها الجمعية لمدة ثلاثة أشهر وهي ضمن خطة نشر ثقافة فنون الخط العربي بين الأجيال الجديدة لحمل راية الحفاظ عليها وتطويرها مستقبلاً.

الخطاط انور حيالي المشرف على ورشة خط الرقعة أوضح أن الهدف من الورشات هو جذب محبي هذا الفن وتعريفهم بأساسياته وقواعده لينطلقوا في عالمه متسلحين بالمعرفة الأكاديمية الصحيحة.

ولفت الخطاط محمد قاسم الذي أشرف على ورشة خط النسخ إلى أن نجاح الورشات جاء نتيجة تضافر جهود الجمعية مع الأساتذة وإدارة المركز الثقافي في أبو رمانة.

الفنانة الشابة مرام الحمديش المشاركة في ورشة الحروفيات بلوحة من طيف اللون الأزرق أشارت إلى استفادتها من المعلومات التي قدمها الفنان بشير بشير المشرف على الورشة وخاصة في تكوين الحرف العربي ضمن تكوين اللوحة التشكيلية.

الدكتورة الفنانة رغدة عثمان التي شاركت في ورشة خط النسخ أوضحت أن أساليب المشرفين المتمكنة والخبيرة  كان لها دور كبير في تحقيق أعلى قدر من الاستفادة للمشاركين والمشاركات وكل حسب مستواه معربة عن أمنيتها بالاستمرار  بورشات الجمعية لتنتقل إلى مستويات أعلى من المعرفة في فنون الخطوط.

الفنانتان الشابتان أسماء طاهر وتقى الصوص أعربتا عن سعادتهما بالمستوى الذي وصلتا إليه في فن الخط الديواني مشيرتان إلى أن الفنانة ريم قبطان التي أشرفت على هذه الورشة قدمت الكثير من خبرتها ومعارفها للطلاب مع متابعتها الحثيثة للارتقاء بمستويات الجميع للوصول إلى النتائج الجيدة التي ظهرت في المعرض.

أما الفنانة الشابة دعاء عرابي فأوضحت أنها تدرجت في اكتساب المعرفة بفن خط النسخ من المبادئ إلى كيفية التركيب للأحرف وصولاً لتكوين الجملة مبينة أنها اليوم تمتلك الثقة والحماس لدخول عالم فنون الخط العربي وتقديم أعمال جميلة تستند إلى المعرفة الأكاديمية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«حنين» و«حلم» يضيئان السماء لحناً ونغماً

تجري الاستعدادات النهائية لإقامة أمسية لكورال «حنين» وكورال «حلم» ضمن فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس، حيث يقدما «في يوم عاصي»، وهو ...