آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » موسيقى موزارت قد تسكّن ألم حديثي الولادة

موسيقى موزارت قد تسكّن ألم حديثي الولادة

وجدت تجربة مراقبة عشوائية حديثة أن الموسيقا الخلفية الهادئة في أثناء الإجراءات الطبية البسيطة يمكن أن تخفف إلى حد ما علامات الألم عند الأطفال الحديثي الولادة.

 

وهذه التجربة هي الأولى من نوعها وفقاً لفريق من جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، الذي عمل مع الأطباء لإجراء البحث بين 100 رضيع في مستشفى مجتمعي في برونكس، نيويورك.

 

وقد وُلد كل طفل في فترة حمل كاملة وكان عمره نحو يومين في أثناء التجربة.

 

وقبل أخذ الدم من أحد المتخصصين الطبيين من خلال إجراء وخز الكعب القياسي، تم تشغيل تهويدة موسيقية مهدئة للموسيقي الشهير موزارت لمدة عشرين دقيقة، لما يزيد قليلاً عن نصف الأطفال الرضع. والنصف الآخر انتظر في صمت.

 

عادة، عندما يكون الأطفال حديثي الولادة على وشك الخضوع لإجراء بسيط مؤلم، يتم إعطاؤهم جرعة صغيرة من السكروز كبلسم.

 

وقبل دقيقتين من وخز الكعب، تم إعطاء جميع الأطفال السكروز لتخفيف آلامهم قليلاً.

 

وتم تشغيل التهويدة طوال فترة وخز الكعب واستمرت مدة خمس دقائق تقريباً بعد ذلك. لم يُسمح للآباء باحتضان أطفالهم جسدياً في أثناء التجربة.

 

وقام أحد الباحثين بتسجيل آلام الأطفال بانتظام باستخدام تعبيرات الوجه والبكاء وأنماط التنفس وحركات الأطراف واليقظة كمؤشرات.

 

وفي نهاية المطاف، أظهر الأطفال حديثو الولادة الذين استمعوا لموسيقا موزارت انخفاضاً مهماً إحصائياً وسريرياً في درجات مقياس ألم الرضع الحديثي الولادة، وكان هذا صحيحاً قبل وأثناء وبعد وخز الكعب.

 

وخلص الباحثون إلى أن التدخل بالموسيقا هو أداة سهلة وقابلة للتكرار وغير مكلفة لتخفيف الألم الناتج عن الإجراءات البسيطة عند الأطفال الحديثي الولادة الأصحاء.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادين الراسي تتعرض للضرب والكدمات

  كشفت الفنانة اللبنانية نادين الراسي، كواليس تحضيراتها لشخصية «رزان» التي تلعبها في مسلسلها الجديد «قلب أسود»، مشيرة إلى كثرة الضربات والتفاصيل المؤلمة التي تتعرض ...