آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » نظرية جديدة تفسر نشأة أقمار البطاطس المريخية

نظرية جديدة تفسر نشأة أقمار البطاطس المريخية

وضع باحثون من معهد التكنولوجيا بسويسرا، نظرية جديدة لنشأة أقمار المريخ غير منتظمة الشكل مثل البطاطس.

فقد حير قمرا المريخ، (فوبوس) و(ديموس)، الباحثين منذ اكتشافهما عام 1877، لأنهما صغيران جدًا، فقطر فوبوس البالغ 22 كيلومترًا أصغر 160 مرة من قطر القمر، وديموس أصغر حتى بقطر 12 كيلومترًا فقط.
ويقول مدرس الجيوفيزياء في المعهد : “قمرنا على شكل كروي بشكل أساسي، في حين أن قمري المريخ غير منتظمي الشكل للغاية، مثل البطاطس، فهما يبدوان مثل الكويكبات أكثر من كونهما قمرين طبيعيين”.
ودفع هذا الناس إلى الشك في أنها قد تكون في الواقع كويكبات تم التقاطها في مجال الجاذبية على المريخ، ولكن مشكلة هذه الفرضية أنه من المتوقع أن تتبع الأجسام الملتقطة أي مدار غريب الأطوار حول الكوكب، وسيكون هذا المدار في ميل عشوائي، وفي تناقض مع هذه الفرضية، فإن مدارات أقمار المريخ شبه دائرية وتتحرك في المستوى الاستوائي للمريخ.
ولحل هذه المشكلة الديناميكية، اعتمد الباحثون على محاكاة الكمبيوتر،: “كانت الفكرة هي تتبع المدارات وتغييراتها، وكما اتضح، يبدو أن مداري فوبوس وديموس قد عبرتا في الماضي، وهذا يعني أن الأقمار كانت على الأرجح في نفس المكان، وبالتالي من نفس الأصل”.
حيث استنتج الباحثون أن جرمًا سماويًا أكبر كان يدور حول المريخ في ذلك الوقت، ومن المحتمل أن يكون هذا القمر الأصلي أصيب بجسم آخر وتفكك نتيجة لذلك، وفوبوس وديموس هما بقايا هذا القمر المفقود.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8 طرق تقنية لاكتشاف الخيانة الزوجية

تُعَدّ الثقة أساسًا في أي علاقة، سواء كانت عاطفية أو شراكة حياتية. ومع تطور التكنولوجيا، أصبحت الخيانة الإلكترونية أحد التحديات التي تواجه العديد من الأزواج ...