آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » نقص حاد بعمال الحدائق.. والموجودون معظمهم كبار في السن … خروج 60 بالمئة من حدائق حمص عن الخدمة خلال الحرب.. و17 حديقة مستثمرة فقط!

نقص حاد بعمال الحدائق.. والموجودون معظمهم كبار في السن … خروج 60 بالمئة من حدائق حمص عن الخدمة خلال الحرب.. و17 حديقة مستثمرة فقط!

 

يوسف بدور

 

أكد مدير الحدائق في مجلس مدينة حمص وليد عطية أن مساحة الحدائق الإجمالية في مدينة حمص تبلغ 2.3 مليون متر مربع تتوزع على 247 حديقة من بينها المسطحات والدوارات، مشيراً إلى أنه خرج أكثر من 60 بالمئة من حدائق المدينة عن الخدمة نتيجة الحرب الإرهابية على بلدنا.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار عطية إلى أن الصعوبات التي تعاني منها المديرية تكمن في النقص الحاد بالأيدي العاملة الشابة، موضحاً أن عدد العمال في المديرية هو 157 عاملاً أغلبيتهم من كبار السن، إضافة إلى النقص الحاد بعدد عمال الورشات «حدادة- نجارة- صحية»، لاسيما أن أغلب عمال المديرية وصلوا إلى سن التقاعد ولم يتم ترميم هذه الورش.

 

وأضاف: من الصعوبات أيضاً نقص الآليات «جرارات- قلابات- صهاريج- رافعة لتقليم الأشجار»، حيث يوجد في المديرية جرار عدد 2 وقلاب عدد واحد وصهريج واحد، على حين لا يوجد رافعة، إضافة إلى نقص المحروقات «مازوت» للآليات المذكورة، ومشيراً إلى أن تطبيق خطة التتبع الإلكتروني GPS انعكس سلباً على المحروقات المخصصة للآليات.

 

وأشار عطية إلى أن عدد الحدائق المستثمرة حالياً 17 حديقة، موضحاً أن شروط الاستثمار ألا تتجاوز المساحة المستثمرة أكثر من 10 إلى 15 بالمئة من مساحة الحديقة وأن يتعهد المستثمر بالعناية بالحديقة كاملة طوال مدة الاستثمار والسماح بدخول الأهالي مجاناً إلى الحديقة، مشيراً إلى أن مجلس المدينة يطرح بعض الحدائق للاستثمار بهدف تخفيف العبء عن المجلس نظراً لنقص العمال، إضافة إلى تأمين مورد مالي لصندوق المجلس لأن تمويل مجلس المدينة ذاتي.

 

ونوه مدير الحدائق إلى أن الأحطاب الناتجة عن التقليم يتم بيعها بموجب مزادات يعلنها مجلس المدينة، مبيناً أنه من عام 2014 حتى عام 2024 تم تنفيذ 4 مزادات علنية لبيع الأحطاب تم بموجبها بيع نحو 600 طن، مشيراً إلى أنه تم تحديد سعر الكيلو بقيمة 1975 ليرة.

 

ولفت إلى أن عمال الحدائق يقومون بأعمال تقليم الأشجار الخطرة والمتشابكة أغصانها مع أسلاك الشبكة الكهربائية والآيلة للسقوط والتي تشكل خطراً على المواطنين، وتنفيذ موافقات إزالة الأشجار الخطرة التي تسبب ضرراً بممتلكات المواطنين بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مديرية الزراعة وإزالة الأعشاب في فصل الربيع من الأحواض والحدائق والمنصفات غير المزروعة بالمسطحات الخضراء تلافياً لحدوث الحرائق في فصل الصيف وحراثتها عبر الجرار بالنسبة للحدائق غير الممرجة /المزروعة بالمسطحات الخضراء وإزالة الأحواض الصغيرة عبر الجرافة وقص المروج والمسطحات الخضراء في المتصفحات والحدائق المزروعة بالمروج ومتابعة الأعمال اليومية من تنظيف وسقاية وقص تزييني للنباتات في الحدائق، إضافة إلى سقاية المتصفحات عبر الصهاريج العائدة لمديرية الحدائق.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المواصلات الطرقية بطرطوس : تنظيف وتعزيل الأقنية والعبارات وخنادق التصريف المطري على اوتستراد طرطوس اللاذقية وطريق صافيتا طرطوس

      جهود مضنية تقوم بها ورشات فرع طرطوس للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية تتعلق بأعمال #تنظيف وتعزيل #الأقنية والعبارات وخنادق #التصريف_المطري على اوتستراد #طرطوس ...