آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “واشنطن بوست”: ترامب يكذب ولم يستثمر تريليوني دولار في الجيش

“واشنطن بوست”: ترامب يكذب ولم يستثمر تريليوني دولار في الجيش

تناول غلين كيسلر في مقالته في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية ادعاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه استثمر  تريليوني دولار في الجيش الأميركي وقام بتفنيد الرقم وإظهار كذبه.

فقد قال ترامب في خطاب في الأكاديمية العسكرية الأميركية في ويست بوينت في 13 حزيران / يونيو 2020، “لضمان حصولكم على أفضل المعدات والتكنولوجيا المتاحة، شرعت إدارتي في إعادة بناء هائلة للقوات المسلحة الأميركية، وهو رقم قياسي لا مثيل له. بعد سنوات من التخفيضات المدمرة في الميزانية والجيش الذي استنفد تماماً من هذه الحروب التي لا نهاية لها، استثمرنا أكثر من تريليوني دولار، في أقوى قوة قتالية، على الإطلاق، على كوكب الأرض. نحن نبني السفن الجديدة والقاذفات والمقاتلات النفاثة والمروحيات بالمئات. الدبابات الجديدة والأقمار الصناعية والصواريخ والقذائف. كما نبني صاروخًا أسرع من الصوت يذهب أسرع 17 مرة من أسرع صاروخ متوفر حاليًا في العالم ويمكنه إصابة هدف على بعد 1000 ميل في غضون 14 بوصة من النقطة المركزية”.

لقد كانت هناك أوقات عندما نطق الرئيس ترامب بنقطة الحديث السخيفة لدرجة أننا قمنا ببساطة بإلقائها في قاعدة بياناتنا الخاصة بمزاعم ترامب الزائفة والمضللة. ولكن بعد ذلك تستمر في العودة، مثل الزومبي، عادة خلال تجمعات حملة الرئيس الانتخابية.

ولكن الآن استخدم الرئيس بالفعل هذا الادعاء المضلل – أنه استثمر أكثر من تريليوني دولار في الجيش – في خطابه افتتاحي في الأكاديمية العسكرية الأميركية في ويست بوينت. لذا إليكم مراجعة سريعة للحقائق وتقييم لها.

نحن مهتمون في الغالب برقم 2 تريليون دولار، لكن تأطير ترامب خاطئ أيضاً. يصف “إعادة بناء هائلة” للجيش بأنه “رقم قياسي لا مثيل له”. لا وكلا. ثم يصف جميع أنواع المعدات العسكرية الجديدة، بما في ذلك صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت. تم اختبار ذلك لأول مرة في عام 2011، في عهد الرئيس باراك أوباما، ولكن لا يهم. (من المشكوك فيه أيضاً أن الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت هي 17 مرة أسرع من الصواريخ البالستية العابرة للقارات، والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى 17600 ميل في الساعة).

 لكن كل ما يفعله ترامب هو جمع الميزانيات العسكرية معاً خلال السنوات الثلاث الأولى من رئاسته.

2017: 626 مليار.

2018: 694 مليار دولار

2019: 713 مليار دولار

وهذا يزيد عن 2 تريليون دولار بقليل. يجب أن نلاحظ أن هذه الأرقام هي للسنة المالية الفيدرالية، التي تبدأ في 1 تشرين الأول / أكتوبر، لذلك حدث جزء منها في عام 2017 في عهد أوباما. ولكن تمت الموافقة على الميزانية المالية 2017 في عام 2017 مع زيادة الدفاع التي دعا إليها ترامب.

لكن المشتريات العسكرية – شراء وتحديث المعدات العسكرية – هو جزء صغير نسبياً منها. تضيف المشتريات ما يصل إلى 444 مليار دولار فقط بالدولار الثابت، أو حوالى 20 في المائة من الإجمالي. وذهب معظم الأموال المتبقية لدفع الرواتب العسكرية والعمليات والصيانة وما شابه ذلك.

 قام ترامب والكونغرس بزيادة الميزانية العسكرية عن طريق إزالة القيود المفروضة على الإنفاق التي يفرضها قانون مراقبة الميزانية لعام 2011، الذي تم تمريره عندما اعترف المشرعون بالقلق من عجز الميزانية. وكان البيت الأبيض خلال عهد أوباما قد تبادل والجمهوريون في الكونغرس لاحقاً الاتهامات بشأن المسؤول الأكبر عن تخفيضات الميزانية التي نتجت عن ذلك.

ارتفعت ميزانية المشتريات بنسبة 13.2 في المئة بالقيمة الحقيقية في العام الماضي لأوباما، ثم ارتفعت بنسبة 3.1 في المائة في عام 2017 و15.3 في المائة في عام 2018، وفقاً لوزارة الدفاع.

وانخفضت ميزانية المشتريات بنسبة 1.7 في المائة في عام 2019، ومن المقرر أن تنخفض ​​بنسبة 2.9 في المئة أخرى في عام 2020. وفي الواقع، حتى مع انخفاض الإنفاق في نهاية فترة ولاية أوباما بسبب قانون مراقبة الموازنة، كان متوسط ​​الإنفاق سنوياً على المشتريات أعلى قليلاً في عهد أوباما منه في عهد ترامب.

وعلى الرغم من شجاعة ترامب، إلا أنه لا يحمل الرقم القياسي لأكبر ميزانية لوزارة الدفاع، معدلة للتضخم. كانت الميزانية أعلى كل عام بين عامي 2007 و2012، قبل أن يبدأ قانون مراقبة الموازنة.ولم يرد البيت الأبيض على استفسار حول سبب استمرار الرئيس في استخدام هذا الرقم.يبالغ الرئيس ترامب في “استثماره” في الجيش، وخاصة عندما يشير إلى أنه أنفق أكثر من  تريليوني دولار على معدات جديدة. من الجيد أنه لا يستخدم رقماً مُخترعاً بالكامل، لكننا نأمل ألا نصل إلى منحنى ترامب .. (في الكذب).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الإسرائيلي يواصل إنشاء منطقة عازلة داخل غزة

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي يواصل إنشاء منطقة عازلة مع قطاع غزة على الجانب الفلسطيني من السياج الحدودي. وأوضحت الصحيفة أن “المنطقة ...