آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » واشنطن وموسكو تحذران مواطنيهما من السفر إلى لبنان

واشنطن وموسكو تحذران مواطنيهما من السفر إلى لبنان

حذرت الولايات المتحدة وروسيا، الخميس، مواطنيهما من السفر إلى لبنان؛ في ظل مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله”.

ودعت السفارة الأمريكية، عبر بيان، مواطنيها إلى “مراجعة إرشادات السفر الحالية إلى لبنان”، وحذرت من أن “البيئة الأمنية تبقى معقدة، ويمكن أن تتغير بسرعة”.

ونصحت الأمريكيين الموجودين في لبنان حاليا بعدم السفر إلى جنوب البلاد (الحدود مع إسرائيل) أو منطقة الحدود اللبنانية السورية أو مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

كما قال السفير الروسي ببيروت الكسندر روداكوف، في تصريح لقناة “روسيا 24” التلفزيونية، إن السفارة تنصح المواطنين الروس بتأجيل رحلاتهم إلى لبنان في الوقت الراهن إن أمكن ذلك.

وأضاف روداكوف أن السفارة تحافظ على اتصالات مستمرة مع المواطنين الروس المقيمين في لبنان.

وتابع روداكوف: “نواصل مراقبة الوضع عن كثب، ونوصي دائما جميع مواطنينا، إذا كانوا يخشون أو يخافون من شيء ما، فقد حان الوقت للاستفادة من الفرصة الطبيعية التي لا تزال متاحة لمغادرة لبنان عبر مطار بيروت”.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين إسرائيل و”حزب الله”؛ ما يثير مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أكثر من أسبوع “المصادقة” على خطط عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

والأربعاء، طلبت كل من ألمانيا وهولندا من مواطنيهما مغادرة لبنان فورا؛ بسبب خطر التصعيد المحتمل على الحدود مع إسرائيل.

وحثت كندا مواطنيها في لبنان، الثلاثاء، على مغادرته، ووجهت مقدونيا الأحد نداء إلى مواطنيها لمغادرة البلاد.

و21 يونيو/ حزيران الجاري، دعت الكويت مواطنيها إلى العدول عن السفر إلى لبنان حاليا.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.

وتقول الفصائل، التي تشتبك مع الجيش الإسرائيلي من لبنان، إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي مطلق.

وحتى الخميس، أسفرت الحرب على غزة عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا «حرب رخيصة» مع لبنان: إسرائيل قلقة من ردّ المقاومة

حسين الأمين   لا يتوقّف النقاش في إسرائيل حول الخيارات الإسرائيلية تجاه التعامل مع الجبهة الشمالية مع لبنان. واحتدم هذا النقاش بصورة أكبر في الأيام ...