آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » وثيقة للاستخبارات الأميركية تتهم روسيا بالاستعداد لشنّ هجوم على أوكرانيا

وثيقة للاستخبارات الأميركية تتهم روسيا بالاستعداد لشنّ هجوم على أوكرانيا

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن وثيقةٍ غير سرية للاستخبارات الأميركية أن روسيا “تستعد لشن هجوم ضخمٍ على أوكرانيا مطلع العام المقبل”. 

وبحسب الصحيفة، فإنّ “الاستخابارات الأميركية تعتقد أن موسكو تحشد نحو  175 ألف جندي لهذا الهجوم”.

كذلك نقلت الصحيفة أنَّ “الاستخبارات الأميركية حصلت على صور من الأقمار الاصطناعية لحشودٍ عسكريةٍ روسيةٍ تتركزُ في 4 مواقع في المناطق القريبة من أوكرانيا”.

  • وثيقة الاستخبارات الأميركية عن الحركة العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا 

وقالت الصحيفة أيضاً، نقلاً عن مسؤول أميركي كبير، إنّ موسكو تستعد لإطلاق “100 كتيبة مكونة من مجموعات تكتيكية بقوة تقدر بنحو 175 ألف رجل، إلى جانب دبابات ومدفعية ومعدات أخرى”.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنّها “قلقة جداً من الأدلة على خطط لروسيا لتحركات عدوانية ضد أوكرانيا”.

كما ذكر المتحدث باسم البنتاغون، اللفتنانت كولونيل توني سيميلروث، أنّه “نواصل دعم تخفيف التوتر في المنطقة وإيجاد حل دبلوماسي للصراع في شرق أوكرانيا”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنّه سيجري “مناقشة مطولة” مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، وأنه لن يقبل “بالخطوط الحمراء” لروسيا.

وأضاف بايدن: “نحن على دراية بأفعال روسيا منذ فترة مطولة، وأتوقع أننا سنجري مناقشة طويلة مع بوتين”.

هذا وتدعي أوكرانيا أنّ روسيا حشدت أكثر من 90 ألف جندي بالقرب من حدودهما المشتركة. لكنّ موسكو نفت الأحاديث عن أنّها تستعد لشن هجوم على جارتها الجنوبية، ودافعت عن حقها في نشر قوات على أراضيها بالشكل الذي تراه مناسباً.

(سيرياهوم نيوز-واشنطن بوست-الميادين٤-١٢-٢٠٢١)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة بريطانية: الجمهورية الفرنسية الخامسة قد تنهار هذا الأسبوع

يعتقد المؤرخ البريطاني روبرت تومبز في مقال له بصحيفة تلغراف اليمينية البريطانية أن فرنسا وبريطانيا تستعدان لمواجهة اضطرابات متزامنة، مؤكدا أن باريس على وجه التحديد ...