آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » وسائل إعلام عبرية: مصر تمتنع عن استقبال السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة وحتى لم تستلم من إسرائيل خطاب التعيين

وسائل إعلام عبرية: مصر تمتنع عن استقبال السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة وحتى لم تستلم من إسرائيل خطاب التعيين

قالت وسائل إعلام عبرية إن مصر حتى الآن تمتنع عن استقبال السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة وقال موقع “آي نيوز” العبري “أدى التأخير من جانب القاهرة إلى حقيقة أنه منذ أسبوعين، لا يوجد سفير إسرائيلي في البلاد، وقال مسؤول إسرائيلي مطّلع للموقع إن “المصريين يماطلون بالأمر لمعاقبتنا”.

وفي ظل التوترات بين إسرائيل ومصر وعلى خلفية المطالبة بإبقاء قوات الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، نشر المراسل السياسي للقناة العبرية غاي عزرئيل أنه لا يوجد لإسرائيل سفير في مصر منذ أسبوعين. والسبب في ذلك هو المماطلة المتعمدة من جانب القاهرة.

وأنهت السفيرة السابقة أميرة أورون مهامها وعادت إلى إسرائيل قبل أسبوعين، أما السفير الجديد أوري روثمان فلم يحصل بعد على موافقة مصر، لذا فهو لا يزال في إسرائيل.

قال مصدر مطلع على التفاصيل في حوار مع i24NEWS إن “المصريين يماطلون بصورة متعمدة لمعاقبتنا، حتى أنهم لا يدفعون نحو استلام خطاب توصيته للمنصب”.

وأشار الموقع العبري إلى أن من يستقبل السفير في مصر هو الرئيس في حفل رسمي، والآن آخر ما تريد القاهرة رؤيته صورة سفيرإسرائيلي جديد يستقبله الرئيس السيسي بكل أبهة واحترام.

وتنشر وسائل الإعلام العبرية تقارير حول نية القاهرة البدء باجراءات دبلوماسية تصعيدية ضد إسرائيل ومنها سحب  السفير خالد عزمي من تل أبيب و مطالبة مجلس الأمن بالطلب من إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا.

وكانت القاهرة قد تقدّمت بطلب لدى الإدارة الامريكية للضغط على إسرائيل للانسحاب من محور فيلادلفيا على اعتبار ان الوجود العسكري الإسرائيلي هناك يخالف اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين في كامب ديفيد 1979 وملاحقها الموقعة بعد الانسحاب الإسرائيلي من غزة عام 2005 ويبدو أن طلب القاهرة هذا أثار غضب نتنياهو الذي قرر هو الاخر اتخاذ خطوات عقابية ضد مصر.

وذكرت وسائل إعلام إسرئيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لا يريد أن تكون مصر شريكا في المفاوضات الجارية من أجل صفقة تبادل أسرى وإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إن “رد فعل المسؤولين المصريين، كان غاضبا للغاية عندما قال نتنياهو للأمريكيين إن تل أبيب لا تحتاج لدور مصر أكثر في المراحل المقبلة من الصفقة، بعد أن طالبت القاهرة بالضغط عليه للخروج من محور فيلادلفيا”.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الذي فشل في تدمير حماس.. لن يهزم حزب الله

نشرت صحيفة هآرتس مقالا للجنرال العسكري الإسرائيلي السابق إسحق بيرك بعنوان “الجيش الإسرائيلي الذي فشل في تدمير حماس.. لا يستطيع هزيمة حزب الله”. ويقول الكاتب ...