آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » وفاة الناشط الهولندي المناهض لنظام الفصل العنصري كلاس دي جونغ عن 85 عاما

وفاة الناشط الهولندي المناهض لنظام الفصل العنصري كلاس دي جونغ عن 85 عاما

توفي الناشط الهولندي المناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا كلاس دي جونغ الذي لجأ إلى السفارة الهولندية في بريتوريا لمدة عامين هربًا من نظام الأبارتايد في ثمانينات القرن العشرين، الجمعة عن 85 عاما كما ذكرت وسائل إعلام هولندية.

وذكرت صحيفتا “ان آر سي” و”فولكسكرانت” أن دي جونغ كان يعاني سرطان البروستات في مراحل متقدمة من المرض، وتوفي نتيجة موت رحيم محاطا بعائلته وأصدقائه.

وكان دي جونغ عالم الانتروبوجيا، عرف في 1985 في جنوب إفريقيا عندما أوقفته الشرطة لتهريبه أسلحة إلى المؤتمر الوطني الإفريقي الحركة المناهضة للفصل العنصري التي كانت محظورة حينذاك وتتولى الحكم في البلاد حاليا.

وقد نجح بعدما خدع الشرطة في الوصول إلى السفارة الهولندية التي جرى باتجاه مدخلها وهو يصرخ “أنا سجين سياسي، مواطن هولندي، أنا كلاس دي جونغ”.

مع ذلك تمكن رجال أمن بلباس مدني من توقيفه وسجنه.

وأدى هذا الحادث إلى توتر كبير في العلاقات بين البلدين واضطر نظام الفصل العنصري لإعادته إلى السفارة حيث أمضى بعد ذلك 26 شهرا.

وتفيد معلومات بأنه كان ينشد أغنية “الحرية لنلسون مانديلا” (فري نلسون مانديلا) تكريماً لأيقونة مناهضة الفصل العنصري وهو يلوح للمارة من نافذته.

وقد سُمح له بالعودة إلى هولندا في 1987 في إطار تبادل سجناء وبقي نشطًا في الحركة الهولندية المناهضة للفصل العنصري.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤثّرو العالم أمام المقصلة الافتراضية

غادة حداد   يواجه فنّانو ومؤثّرو العالم مقصلةً افتراضية من قبل متابعيهم. في عالم يعيش على زرّ إعجاب وتعليق ونشر لمقاطع فارغة، بات التسطيح والتجهيل ...