الرئيسية » كلمة حرة » ( يا طالب الدبس ..) ..؟!

( يا طالب الدبس ..) ..؟!

 

سلمان عيسى

على اللجنة الاقتصادية – والحكومة مجتمعة-التوقف عن منح اجازات استيراد للذرة الصفراء وعلى ادارة الجمارك ومديرياتها في المحافظات منع ادخال اية كميات من الذرة حتى المتعاقد عليها وتأجيل الادخال الى ما بعد الانتهاء من تسويق الذرة المحلية التي بات موسم قطافها على الابواب ..
وفوق ذلك يجب على الحكومة التي هي في مرحلة تصريف الاعمال، وتصدر قرارات الرفع والغاء الدعم عن الكهرباء والاتصالات والمحروقات حتى قبل ان تبادر الى منح بدل نقدي كما وعدت – ودائما تخلف بتعهداتها .. عليها ان تحدد تسعيرة منصفة للفلاحين والزام مؤسسة الاعلاف بشراء كامل الموسم ، ومهما كانت الكميات دون عراقيل وتسويف وصرف قيم الكميات فورا .. تسعيرة عادلة مختلفة عن تسعيرة القمح والتبغ والشوندر والقطن ..
انهك اصحاب المداجن ومربو الاغنام والابقار وكافة المواشي بالاسعار التي يفرضها المستوردون والتجار على مؤسسة الاعلاف والمربين .. وحان الوقت لمرة واحدة ان تتدخل فيها الحكومة ايجابيا مع الفلاحين والمربين.
ليس من الحكمة اطلاقا ان تمتنع الحكومة واللجنة الاقتصادية عن منح موافقات لاستيراد المجففات الجاهزة ، وعدم تقديم التمويل اللازم لتصنيع هذه المجففات محليا .. حسب معلوماتنا فانه اصبح عدد المجففات ١٢ مجففا في مؤسسة الاعلاف وطاقة المجفف الواحد لا تزيد عن ٧ – ٨ اطنان في اليوم فهذا يعني انه لا يمكن الوصول الى ١٥٠ طنا في اليوم من اصل مئات آلاف الاطنان المتوقع انتاجها في دير الزور والرقة وريف حلب وحماة والغاب .. والا فانه سيتم اعتماد ( التشميس ) التقليدي الذي يعتمد على فرش الذرة على الاسطح والطرقات والبيادر تحت اشعة الشمس وهذا يؤدي الى اضعاف مواصفات الذرة وبالتالي تخفيض اسعارها ..
نطالب الحكومة ونحن نعلم انها وبفترة ( تألقها ) لم تكن لتقدم اية خدمة لأي قطاع كان .. لكن نستغل كونها في مرحلة التصريف .. وما نرجوه ان تعمل بقول المثل ( يا رايح كتر ملايح ) .. لعل وعسى تساعدنا على ان نشكرها ولو لمرة واحدة .. نتمنى ان تستعجل الحكومة استيراد مجففات او تمويل تصنيعها محليا على الاقل من اجل ان تتمكن مؤسسة الاعلاف من تقديم دورات علفية ( مدعومة ) تكون الاسعار فيها اقل من اسعار القطاع الخاص .. لا كما الدورتين الاخيرتين حيث تمنع الكثير من المربين من التسجيل على الكميات التي يستحقونها بسبب اسعارها المرتفعة ان للذرة او الكسبة بالمقارنة مع اسعار القطاع الخاص .. ولعل ذلك يسجل لها انها ساهمت فعلا في تقليل كلف الانتاج وبالتالي تنخفض اسعار اللحوم والبيض والفروج .. قد يتهكم علينا البعض من الاصدقاء والمتابعين .. ب ( يا طالب .. من قفى النمس )..؟!

(موقع سيرياهوم نيوز-٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرارات غير مفهومة .. ؟! 

    سلمان عيسى   قراران لم اتمكن من فهمها، الاول هو قرار وزير الزراعة الذي قضى بمنع زراعة الذرة العلفية في الجزيرة السورية بحجة ...