آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » 18 مشروعاً سياحياً في منطقة ظهر الجبل بالسويداء

18 مشروعاً سياحياً في منطقة ظهر الجبل بالسويداء

2021-01-04

تعتبر منطقة ظهر الجبل الواقعة إلى الشرق من مدينة السويداء منطقة اصطياف سياحي بامتياز لما تشتهر به من طبيعة جبلية ساحرة وهواء عليل منعش ما جعلها تحتل أهمية للمستثمرين حيث وصل عدد المشروعات السياحية فيها إلى 18 مشروعاً.

ويبين مدير سياحة السويداء يعرب العربيد لـ سانا سياحة ومجتمع أن المشروعات تشمل مطاعم ومقاصف وفنادق وتتوزع بواقع تسعة مشروعات في الخدمة وستة مشروعات سياحية كبيرة مرخصة وهي قيد التنفيذ حالياً و3 مشروعات سياحية قيد الترخيص لافتاً إلى أن هذه المشاريع توفر فرص عمل كبيرة للمواطنين وخاصة خريجي كليات السياحة والمعاهد والمدارس الفندقية العامة والخاصة.

ويشير العربيد إلى أنه تم اعتماد منطقة عين المرج في ظهر الجبل منطقة تنمية سياحية متكاملة والعمل جار لتأمين الخدمات والبنى التحتية اللازمة لكونها منطقة مهمة وتحوي منشآت سياحية متعددة بمواصفات وكلف استثمارية عالية.

ولفت مدير السياحة إلى أنه تتم حالياً دراسة سبعة مشاريع سياحية بتكلفة تتجاوز 3 مليارات في محافظة السويداء ليتم منحها رخص الإشادة والتوظيف السياحي خلال الفترة القريبة القادمة حيث تتوزع بواقع مشروعين سياحيين في منطقة ظهر الجبل عبارة عن مطعم ومسبح وثلاثة مشروعات في قرية رساس جنوب السويداء تضم منتزها ومسبحين ومشروع مطعم ومنتزه في مدينة شهبا ومشروع مطعم ومسبح على طريق المجيمر العفينة إضافة إلى متابعة 9 مشروعات لمنحها رخص التأهيل السياحي.

وكانت وزارة السياحة منحت خلال العام الماضي رخص الإشادة والتأهيل السياحي لخمسة مشروعات سياحية في محافظة السويداء بتكلفة تقديرية بلغت نحو 5 مليارات ليرة علماً أن عدد المشروعات السياحية الموضوعة بالخدمة في محافظة السويداء يبلغ 58 مشروعاً.

ويشير مدير السياحة إلى أن منطقة ظهر الجبل التي ترتفع عن سطح البحر ما بين 1200 و1800 م غنية بالآثار التي يعود بعضها لأربعة آلاف سنة قبل الميلاد إلى جانب انتشار آلاف الدونمات من الأراضي الحراجية الطبيعية والأراضي المشجرة بمختلف الأشجار المثمرة ولا سيما الكرمة والتفاح.

ويضيف أن المنطقة تمتاز باعتدال مناخها صيفاً وخصوبة تربتها البركانية الحمراء الداكنة التي تصلح لجميع الزراعات والقادرة على الاحتفاظ بالرطوبة نتيجة غناها بالمواد العضوية وأكاسيد الحديد منوهاً بأن الثمار المنتجة في هذه المنطقة تتصف بقدرتها على تحمل التخزين لفترة طويلة.

(سيرياهوم نيوز-سانا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس ينتخب رؤساء الشعب ويستأجر مقراً مفروشاً على الكورنيش البحري تقدمة من رئيس الغرفة بأجر رمزي 

عقد مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس قبل ظهر اليوم اجتماعه الاول في صالة فندق البحر برئاسة الدكتور اياد محمود حسن الذي اكد بداية على اهمية ...