الرئيسية » تحت المجهر » البيت الأبيض يعلن موافقة إسرائيل على “هدن” يومية لأربع ساعات في شمال غزة.. ونتنياهو يكذبها ويعلن استمرار القتال .. ومديرا المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ورئيس وزراء قطر يجتمعون في الدوحة.. وهنية ومشعل في القاهرة

البيت الأبيض يعلن موافقة إسرائيل على “هدن” يومية لأربع ساعات في شمال غزة.. ونتنياهو يكذبها ويعلن استمرار القتال .. ومديرا المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ورئيس وزراء قطر يجتمعون في الدوحة.. وهنية ومشعل في القاهرة

أعلن البيت الأبيض الخميس أن إسرائيل وافقت على تنفيذ “هدن” يومية لأربع ساعات في شمال غزة للسماح للسكان بالتوجه جنوبا في ظل الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين “ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الاعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات”.

ومن جهته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة حتى إطلاق سراح “الرهائن الإسرائيليين”.

وجاء بيان مكتب نتنياهو، بعد وقت قصير من إعلان البيت الأبيض، مساء اليوم الخميس أن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق نار إنساني لأربع ساعات يوميا في شمال القطاع اعتبارا من الليلة.

وقال مكتب نتنياهو: “القتال مستمر ولن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح الرهائن”، على ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وأضاف: “تسمح إسرائيل بممرات عبور آمنة من شمال قطاع غزة إلى الجنوب، مثلما فعل بالأمس 50 ألف من سكان غزة”.

ومن الدوحة قال مصدر لرويترز إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ورئيس الوزراء القطري اجتمعوا اليوم الخميس لبحث معالم اتفاق على إطلاق سراح الرهائن والوصول لهدنة من الهجوم على غزة.

ولم تتضح بعد نتيجة المحادثات.

وتقود قطر التي يقيم فيها عدد من الزعماء السياسيين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) جهود الوساطة بين الحركة والمسؤولين الإسرائيليين لإطلاق سراح رهائن احتجزهم نشطاء حماس في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ثم شنت إسرائيل بعد ذلك قصفا متواصلا على قطاع غزة الذي تحكمه حماس، وتوغلت بريا في أراضي غزة بالمدرعات في أواخر الشهر الماضي، وقُتل حتى الآن أكثر من عشرة آلاف شخص، 40 بالمئة منهم أطفال، وفقا لمسؤولين فلسطينيين.

وعقد رئيس الموساد ديفيد بارنيا ومدير (سي.آي.إيه) وليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الاجتماع، حيث ناقشوا المعالم المحتملة للصفقة. وجاء الاجتماع في أعقاب لقاء وسطاء قطريين بمسؤولين من المكتب السياسي لحماس مساء أمس الأربعاء.

وقال المصدر إن ميزة الاجتماع تتمثل في جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة وفي وقت واحد للإسراع بإيقاع العملية.

وتضمنت المحادثات أيضا مناقشة السماح بدخول إمدادات الوقود لأغراض إنسانية إلى غزة، وهو ما ترفضه إسرائيل حتى الآن خشية تحويله إلى حماس لأغراض القتال.

وقال مصدر لرويترز أمس الأربعاء إن المحادثات تناولت إطلاق سراح ما بين 10 و15 رهينة مقابل هدنة إنسانية ليوم أو يومين في الحرب الطاحنة في غزة.

الى ذلك أفاد بيان أصدرته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بأن مسؤولين كبارا في الحركة، بينهم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي في الداخل وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي في الخارج، وصل إلى القاهرة اليوم الخميس.

وجاء في البيان أن الوفد الرفيع المستوى اجتمع مع اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة الذي تديره حماس.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفيرة الكيان السابقة بجنوب إفريقيا: التغيير بميزان القوى الاستراتيجيّ بالعالم ضدّ إسرائيل بعد أنْ عمل سابقًا لصالحها.. خشية من أوامر الاعتقال وإدراج الكيان من قبل الأمم المُتحدّة بالقائمة السوداء لفظائعه بغزّة

مع استمرار العدوان الهمجيّ ضدّ قطاع غزّة بدأ الاحتلال الإسرائيليّ يُقِّر بأنّ العالم بات يرفض قبول السرديّة الصهيونيّة، وما المظاهرات التي تعصف بالغرب، وحتى في الولايات المُتحدّة ...