الرئيسية » شكاوى وردود » 25 بالمئة نسبة ارتفاع الأسعار في حماة مع بداية الأسبوع … التموين: مخالفة 174 تاجراً الأسبوع الماضي منهم 56 لعدم تداول الفواتير

25 بالمئة نسبة ارتفاع الأسعار في حماة مع بداية الأسبوع … التموين: مخالفة 174 تاجراً الأسبوع الماضي منهم 56 لعدم تداول الفواتير

حماة-محمد أحمد خبازي

الأحد, 07-11-2021

مع بداية الأسبوع الجاري، قفزت معظم أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية، بأسواق حماة بما نسبته 10-25 بالمئة عن الأسبوع الماضي، في ظل تآكل القدرة الشرائية للمواطنين عموماً، وأصحاب المدخول المحدود خصوصاً.
وبيَّن مواطنون لـ«الوطن» أن كيلو البطاطا المالحة من النوع الجيد، وصل أمس السبت إلى 2500 ليرة، بينما كان يوم الخميس بـ2000 ليرة، وكيلو الخيار البلدي بـ1200 ليرة، وكان بـ1000 ليرة، والباذنجان بـ1300 وقد كان بـ1100 ليرة.
وفي جولة لـ«الوطن» على العديد من محال المنظفات، بيَّن أصحابها أن كيس مسحوق الغسيل ارتفع 500 ليرة عن الأسبوع الماضي، وعلبة سائل الجلي ارتفعت 200 ليرة!.
وأوضح بعضهم أن كيس «المبيض» على سبيل المثال لا الحصر، وهو صناعة حموية، بيع أمس بـ9 آلاف ليرة لوزن 2 كيلو وقد كان الأسبوع الماضي بـ8500 ليرة، ووزن 4 كيلو بـ17 ألف ليرة وقد كان بـ16 ألف ليرة.
وكيس المناديل الورقية وزن نصف كيلو، كان بـ2300 ليرة وصار بـ2800 ليرة.
ولتر زيت القلي كان بـ8 آلاف ليرة وصار بـ8500.
وكشف بعضهم أن التجار طلبوا منهم رفع الأسعار مرة أخرى بنسبة 9 بالمئة غداً لتتناسب مع أسعار صرف الدولار بالسوق السوداء!
ولفت بعضهم إلى أن شراءهم المواد والسلع، يتم من غير فواتير نظامية، وإذا أصروا عليها يعطونهم فواتير وهمية بغير الأسعار الحقيقية!
وبيَّنَ تجار بسوق الهال بمدينة حماة أن في السوق بطاطا متنوعة منها الجيدة وهي من إنتاج محلي، ومنها الرديئة التي تظهر عليها درنات، وهي من المخزنة بالبردات.
وعزوا ارتفاع أسعار معظم الخضروات إلى قلتها، وأجور النقل المرتفعة من الساحل أو المحافظات الجنوبية، التي يحملها التجار على مبيع موادهم.
ومن جانبه، بيَّنَ مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن دوريات الرقابة نظمت الأسبوع الماضي، نحو 174 ضبطاً بحق التجار والباعة المخالفين.
وأوضح أن من تلك الضبوط 56 ضبطاً بمخالفة عدم وجود وتداول فواتير نظامية للعديد من السلع والخضار والفاكهة والمواد الغذائية، و5 ضبوط بمخالفة البيع بسعر زائد، وتقاضي أجور بدل خدمات مرتفعة.
ولفت إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وفق المرسوم رقم 8 للعام 2021.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واقع سيئ للنظافة في مدينة طرطوس..ولا حلول جادة من قبل المعنيين حتى الآن!!مدير النظافة:نعاني صعوبات كبيرة وهذه حاجياتنا لتحسين النظافة

طرطوس:هيثم يحيى محمدتعاني كافة أحياء وشوارع وساحات مدينة طرطوس  باستثناء شارع الثورة الرئيسي فيها من واقع نظافة سيئاً  حيث يتأخر ترحيل القمامة من نقاط وضعها ...