آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » الصيادلة في حالة استغراب وتساؤل للربط الالكتروني.. ديروان : لن يكون هنالك مخالفات

الصيادلة في حالة استغراب وتساؤل للربط الالكتروني.. ديروان : لن يكون هنالك مخالفات

وعد ديب:

بعد دخول الربط الالكتروني لصيادلة دمشق مع وزارة المالية حيز التنفيذ، وعلى الرغم من أن هذا الربط يحقق الشفافية في التحصيل الضريبي ويخرج العامل البشري من هذا الموضوع، إلا أن هذا القرار لاقى تساؤلاً واستغراباً من قبل بعض الصيادلة، مجمعين أن مرابحهم قليلة في ظل الظروف الحالية، وبالتالي غير مناسبة لتطبيق الربط الالكتروني.

“الثورة” جالت على بعض أصحاب الصيدليات في مناطق متفرقة من دمشق واستطلعت آراءهم حول موضوع الربط الالكتروني، وتحقيق العدالة الضريبية في التحصيل.

الصيدلاني أحمد قال: لست مع فكرة الربط الالكتروني، فنحن اليوم لا نتقاضى مرابح مرتفعة، فهامش الربح قليل ناهيك عن الانقطاعات المستمرة لبعض الأصناف الدوائية.

الصيدلانية مرام قالت: يوجد مرضى بحاجة إلى دواء وفي أغلب الأحيان لا يملكون ثمن العلبة، نضطر لمراعاتهم بأن نخفض المربح الأساسي من سعر الدواء.

أما الصيدلاني منذر فأوضح أنه ثمة أصناف من الأدوية نتحملها تكون أسعارها أغلى من السوق، وذلك بهدف تأمينها للمريض ولا نستطيع أن نبيعها بسعر أعلى حتى نواكب السعر النظامي، وبالتالي أصبح عملنا خسارة، إضافة إلى وجود أدوية تنتهي صلاحيتها.. فعلى من ستحسب هذه الخسارة.

الصيدلاني عامر قال: في كثير من الأحيان أضطر للتخفيض حتى أرفع من مربحي، بسبب هامش الربح القليل وعلى الرغم من ذلك هنالك نوع من الخسارة ناهيك عن بعض الأشخاص الذين يشترون بالظرف الواحد فقط، وهم كثر، والبعض الآخر الذي يفاصل بسبب ضيق الحال ويطلب التخلي عن 1000أو٢٠٠٠ ليرة.

متسائلاً كيف ستتعامل الربط الالكتروني مع المرتجع من علب الدواء، وكل ذلك يتحمل تبعياته الصيدلاني، ليأتي فوق ذلك الربط الالكتروني ويأخذ نسبة مالية من مبيع الصيدليات.

الصيدلاني إدوارد رأى أن أسعار الأدوية محددة من قبل وزارة الصحة وهامش ربح الصيدلي فيها محدد فلا يمكن له أن يتهرب ضريبياً، ولكن ما نحتاجه تجهيز البنية التحتية الكاملة لهذا الربط، والذي باتت كلفتها باهظة الثمن.

بينما تقول الصيدلانية علا: تم إلزامنا بالربط الالكتروني للتحصيل الضريبي مع وزارة المالية في الوقت الذي باتت فيه مرابحنا قليلة وسحب الدواء خفيف من قبل المواطنين بسبب غلائه، ولا يدري أغلبنا كيف ستتم آلية هذا الربط، هل هو ربط بين المالية والمستودع، واسم الصيدلية من خلال استجرار الصيدلية لكمية معينة من الأدوية، وهل النسبة الضريبية ستبقى موحدة لكل الصيدليات، أم ستختلف من صيدلية لأخرى حسب هامش الربح، وهل من مستجدات يمكن أن تتغير بمرور الوقت بتخفيض النسب الضريبية؟.

– الشفافية في التحصيل..

نقيب صيادلة دمشق الدكتور حسن ديروان قال لـ “الثورة” إن آلية الربط الالكتروني للصيادلة مع وزارة المالية للتحصيل الضريبي، بدأت بالربط الإلزامي لصيادلة دمشق مع بداية شهر أيار الجاري، منوّهاً بأن تكاليف الربط في حال كان على الحاسب، فمن المتوقع أن يتراوح مابين ٢٠-٣٠ مليون ليرة سورية.

مضيفاً أنه يتم العمل حالياً على إحداث تطبيقات على الموبايل بهدف تخفيض التكلفة على الصيدلي، ومن الممكن أن تصل كلفة التطبيق إلى نحو ٦٠٠ ألف ليرة، وأن بعض شركات البرمجيات بدأت بعرض بعض التطبيقات الخاصة بذلك، وسيتم عرضها قريباً على الصيادلة.

نقيب صيادلة دمشق بيَّن أنه في بداية الربط الالكتروني لن يكون هنالك مخالفات بحق من لم يلتزم بالربط، باعتبار أن هذه المرحلة تجريبية والصيدلي يحتاج إلى بعض الوقت كي يستطيع تأمين مستلزمات الربط الالكتروني الذي يمكن أن يستغرق مابين ٢٠-٢٥ يوماً مؤكداً على أن آلية الربط الالكتروني تحقق الشفافية والعدالة في التحصيل الضريبي.

– ٤،٥% الربح الصافية..

وبهدف التطبيق الأمثل للربط الالكتروني لمهنة الصيدلة ورداً على هذه التساؤلات.. أصدرت الإدارة الضريبية التعميم رقم /2873/ص. ه تاريخ 28/3/2024، والمتضمن توحيد نسبة الربح الصافية لكل فعاليات مهنة الصيدلة، بما فيها الوصفات الطبية على التأمين والوصفات الطبية للنقابات بنسبة ربح صافية قدرها 4.5% من رقم العمل للمكلفين الملتزمين بآلية الربط الالكتروني.

وأكدت على استمرار العمل على زيادة عدد تطبيقات البرامج المحاسبية التي تعمل على الموبايل من دون الحاجة لنسخة برامج على الحواسب الشخصية، وذلك بهدف تخفيض التكاليف اللوجستية لعملية الربط الإلكتروني بالنسبة لبعض الصيادلة الذين لا تتوفر لديهم تجهيزات حاسوبية، وليس لديهم الإمكانية لتأمينها حالياً.

كما أكدت الإدارة الضريبية على استمرار التنسيق لمعالجة المشكلات التي تعترض المكلفين في معرض تطبيق قرارات الإلزام بالربط الالكتروني.

 

 

 

سيرياهوم نيوز ٣_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكاوى من تردي جودة رغيف الخبز في الأرياف … الرفاعي : نعمل منذ عامين على تحسينها وأي سوء صناعة فهو ليس بمخابزنا

جلنار العلي   وصلت شكاوى كثيرة لـ«الوطن» عن تردي جودة رغيف الخبز في الكثير من المناطق وخاصة في الأرياف، حيث بات لون الرغيف شديد السمرة ...