آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » شرب الشاي قد يؤخر الشيخوخة

شرب الشاي قد يؤخر الشيخوخة

 

 

كشفت الأبحاث الحديثة أن العادة اليومية المتمثلة في شرب الشاي ربما لا تعد ممارسة يومية لتحسين الحالة المزاجية فقط وإنما يمكن أن تؤخر أيضاً الشيخوخة البيولوجية.

 

وأشارت دراسة إلى أن الرقم السحري، الذي يمكن أن يوفر فوائد مكافحة الشيخوخة الأكثر وضوحاً، هو نحو ثلاثة أكواب أو ستة إلى ثمانية غرامات من أوراق الشاي يومياً.

 

كما كشفت النتائج أيضاً عن مشكلة يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهي أنه في حالة التوقف عن شرب الشاي، يمكن أن تتسارع الشيخوخة البيولوجية بشكل أسرع، إذ يبدو أن مواكبة عادة شرب الشاي بانتظام هي المفتاح لتسخير فوائده.

 

ويعتقد الباحثون أن السبب وراء فوائد الشاي المذهلة هو البوليفينول، أي المواد الحيوية النشطة الأساسية في الشاي، والتي تلعب دوراً حاسماً في التأثير على ميكروبات الأمعاء، ما يؤدي إلى التغيرات المرتبطة بالعمر والمتعلقة بالمناعة والتمثيل الغذائي وحتى الوظيفة الإدراكية.

 

ويختلف تأثير مشروب الشاي من شخص إلى آخر، كما أن هناك أنواعاً مختلفة، كل منها يقدم فوائد صحية فريدة من خلال طرق المعالجة الفردية.

 

ويحفز مزيج الشاي الفريد من الكافيين والحمض الأميني «إل ثيانين» الانتباه المعزز والذاكرة الأفضل وأوقات رد الفعل الأسرع، ما يؤدي إلى تحسين الأداء العقلي.

 

والجدير بالذكر أن الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، يدعم أيضاً صحة الأسنان، لأنه مملوء بالفلورايد، ويقوي مينا الأسنان ويقلل من خطر تسوس الأسنان.

 

كما تعمل «البوليفينولات» و«الكاتيكينات» الموجودة في الشاي على مكافحة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

 

وعلى حين تقدم الدراسة رؤى واعدة إلا أنه لا يمكن الاستنتاج بشكل قاطع أن شرب الشاي يبطئ الشيخوخة البيولوجية بشكل مباشر. كما يبدو أن المفتاح هو الاعتدال، حيث يقدم نحو ثلاثة أكواب من الشاي يومياً الفوائد الأكثر وضوحاً لمكافحة الشيخوخة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطورة مرض متلازمة المكتب وطريقة الوقاية منه

الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم، يمكن أن يسبب آلام الرقبة والكتف بسبب وضعيات ‏الجلوس غير الصحيحة لأن الرقبة تميل إلى الأمام، والكتفين ترفع للأعلى من ...