آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » 400 مسرح استفادوا من القرض الوطني للمسرحين للمباشرة بمشاريعهم

400 مسرح استفادوا من القرض الوطني للمسرحين للمباشرة بمشاريعهم

400 مسرح استفادوا من القرض الوطني للمسرحين من خدمة العلم الالزامية والاحتياطية حتى اليوم ليباشروا بمشاريعهم في محافظات دمشق وريفها وحلب واللاذقية وطرطوس والسويداء وحماة وحمص مع العمل على توسيع الشراكات لتشمل باقي المحافظات.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير عام الصندوق المهندس لؤي العرنجي أن تقديم قروض للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم يأتي تنفيذاً لاتفاقية التعاون التي وقعها الصندوق مع مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير في الـ 17 من آب الماضي.

ولفت العرنجي إلى العمل على توسيع قاعدة شراكات الصندوق ليصار إلى تقديم قروض دون فائدة للمسرحين في باقي المحافظات أو افتتاح فروع جديدة للمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير في باقي المحافظات قريباً.

وتتراوح قيمة القرض بين 250 ألف ليرة سورية و5 ملايين ليرة كحد أقصى دون فوائد مترتبة على المسرحين بينما يقوم الصندوق الوطني بتسديد قيمة فائدة القرض كاملة والبالغة 10 بالمئة وتصل مدة تسديد القرض إلى 5 سنوات كحد أقصى تبدأ من تاريخ استحقاق القسط الأول الذي يبدأ بعد ثلاثة أشهر من تاريخ المنح.

يشار إلى أن برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم أقره مجلس الوزراء في العاشر من شباط 2019 ويستفيد منه المسرحون ممن أمضوا خمس سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية والمسرحون نتيجة الإصابة خلال العمليات الحربية بغض النظر عن مدة الخدمة ولا يتقاضون أي راتب كلي أو جزئي.

ووسعت وزارة الشؤون الاجتماعية شريحة المستهدفين من القرض لعام 2021 فإضافة إلى المشمولين سابقاً باتت تضم كلا من المسرحين نتيجة مرض أو إصابة غير ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات خدمتهم والمسرحين لكونهم أصبحوا معيلين “بسبب استشهاد أو وفاة الشقيق أو أي سبب آخر” بغض النظر عن سنوات خدمتهم.

كما عدلت الوزارة شروط الاستفادة من القرض لناحية نسب تحمل الفائدة لعام 2021 لتصبح الفائدة الإجمالية على القرض 10 بالمئة ويتحمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية نسبة 6 بالمئة من إجمالي فائدة القرض ويتحمل المسرح نسبة 3 بالمئة وتتحمل الوطنية للتمويل الصغير نسبة 1 بالمئة من إجمالي فائدة القرض.

إيناس سفان

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سورية للاتصالات ترفع أجور بعض خدماتها بنسب متفاوتة اعتباراً من بداية الشهر القادم

2021-09-21 دمشق-نور يوسف أعلنت الشركة السورية للاتصالات عن تعديل أجور بعض خدماتها اعتباراً من بداية الشهر القادم لضمان استمرارية الخدمة للمشتركين الحاليين والقدرة على تنفيذ ...