الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » 5 أطعمة تعزز مناعتك ضد فيروسات الخريف

5 أطعمة تعزز مناعتك ضد فيروسات الخريف

تزداد نشاط الفيروسات خلال فصل الخريف، مما يجعل بعض الفئات أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. لذلك، يصبح من الضروري الاهتمام بالتغذية الصحية وتناول الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم.

تقدم خبير التغذية، نوريا ديانوفا، المدير التنفيذي لمركز بحوث “التغذية الصحية”، نصائح حول المنتجات الغذائية التي ينبغي إدراجها في النظام الغذائي خلال الخريف.

1. الخضروات منخفضة السعرات الحرارية

يعتبر كل من اليقطين، الجزر، والبنجر خيارات ممتازة، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (A) والبيوفلافونويدات التي تعزز المناعة وتحسن الرؤية وصحة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الخضروات على الألياف الغذائية التي تعتبر غذاءً مثالياً لميكروبيوم الأمعاء.

2. الفواكه الطازجة

الحمضيات والكيوي هي مصادر غنية بفيتامين (C) والألياف الغذائية. كما يُعتبر الموز مفيدًا بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يؤثر إيجابًا على صحة القلب. وتُعتبر الثمار الأخرى مثل الفواكه الغنية بفيتامينات (C, A, E) ومجموعة فيتامين (B) أيضًا مفيدة لتعزيز المناعة.

3. الأسماك الدهنية

أسماك الماكريل والرنجة توفر مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة، بالإضافة إلى البروتينات التي تقوي الجهاز المناعي وتحسن صحة الجلد ووظائف القلب.

4. المكسرات والبذور

تُعتبر المكسرات والبذور مصادر جيدة للدهون الصحية، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 والفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك، التي تدعم الجهاز العصبي والجهاز المناعي في فصل الخريف.

5. الفواكه المجففة والتمور

تعتبر المشمش، الخوخ، البرقوق، والزبيب الأسود بدائل ممتازة للسكر، حيث تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية المفيدة للجسم.

6. الأطعمة المخللة والمخمرة

مثل الملفوف، البنجر، والجزر، تُعد خيارات غذائية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بفيتامين (C) وحمض اللبنيك، والتي تتمتع بخصائص مطهرة. تساعد هذه الخصائص في امتصاص وتركيب فيتامينات مجموعة (B).

باختيار الأطعمة المذكورة، يمكنك تعزيز نظام المناعة لديك وتخفيف المخاطر الصحية خلال فصل الخريف.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقنية فريدة تتلاعب بموجات الدماغ أثناء النوم لتعزيز الذاكرة

توصل علماء إلى تقنية غير الجراحية تعتمد على التحفيز السمعي بذبذبات صوتية، يمكن أن تمهد ‏الطريق لعلاجات مبتكرة للخرف، إذ يمكن التلاعب بموجات الدماغ أثناء ...