آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » 57 دولةً عربيّةً وإسلاميّةً بسُبات عميقٍ ولا تنفيذ لقرار القمّة العربيّة-الإسلاميّة بكسر حصار غزّة؟ نداءٌ: مصر مُلزمةً قانونيًّا وأخلاقيًاّ وقوميًّا لوقف الإبادة الجماعيّة والتهجير القسريّ… 9 آلاف فلسطينيّ استُشهِدوا لانهيار القطاع الطبيّ

57 دولةً عربيّةً وإسلاميّةً بسُبات عميقٍ ولا تنفيذ لقرار القمّة العربيّة-الإسلاميّة بكسر حصار غزّة؟ نداءٌ: مصر مُلزمةً قانونيًّا وأخلاقيًاّ وقوميًّا لوقف الإبادة الجماعيّة والتهجير القسريّ… 9 آلاف فلسطينيّ استُشهِدوا لانهيار القطاع الطبيّ

 

أطلقت أطر وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني نداءً عاجلاً إلى السلطات المصرية، داعيةً إياها إلى تحمّل مسؤولياتها الإنسانية والقانونية والقومية بشكل طارئ وترجمة موقفها الرسمي الرافض للمخططات الإسرائيلية عبر ممارسة صلاحياتها وفرض سيادتها على حدودها بإيصال المساعدات الإنسانية اللازمة إلى الشعب الفلسطيني في غزة المحاصرة، وذلك انطلاقًا من حقيقة أنّ مصر هي الدولة الوحيدة التي لها حدود مباشرة مع قطاع غزة المحتل ويترّتب عليها التزامات قومية وأخلاقية وقانونية ذات طابع خاص أمام هول الإبادة الإسرائيلية، كما أشار البيان.

 وأضاف النداء أنّه في ضوء استمرار العدوان الإسرائيليّ المفتوح ضد الشعب الفلسطيني في غزة، المحاصر منذ ما يقارب العقدين، تزداد مسؤولية مصر للاضطلاع بمسؤولياتها الإغاثية الهادفة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إلى 2.3 مليون فلسطينيًا في غزة بدون تأخير أو عراقيل.

 وشدّدّ النداء، الذي تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، على أنّه استُشهد أكثر من 9 آلاف فلسطيني بسبب عدم القدرة على علاجهم جرّاء انهيار القطاع الطبي، في ظلّ خروج 23 مستشفى و53 مركز صحي في قطاع غزة عن الخدمة بسبب العدوان الإسرائيلي.

وأردف النداء قائلاً إنّه “بحسب المصادر الرسمية في قطاع غزة فإنّه من المتوقع لهذا العدد أنْ يزداد ما لم يتمّ اتخاذ إجراءات فاعلة بشكل فوري لتدفق المساعدات الطبية والوقود بكميات مناسبة إلى مستشفيات قطاع غزة وتيسير آلية فاعلة لخروج الجرحى ممّن هم بحاجة ماسة لإنقاذ حياتهم بشكل عاجل”.

علاوةً على ما جاء أعلاه، أكّد النداء، الذي وقّع عليه 30 إطار فلسطيني بما يشمل اتحادات ونقابات وائتلافات مدنية وشعبية فلسطينية في الوطن والشتات، على أهمية تنفيذ قرار القمة المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، الداعي إلى: “كسر الحصار على غزة، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري”.

كما لفت النداء إلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، كون حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وميثاق روما المنشئ للمحكمة والذي يعاقب على مجموعة كبيرة من الجرائم، منها الإبادة الجماعية والتجويع واستهداف المدنيين والمباني المدنية والتهجير القسري.

كما شدّد النداء على أنّ هذه الاتفاقيات تُلزم جميع الدول المنضوية إليها ببذل جميع الجهود من أجل وقف الإبادة الجماعية، مضيفًا بأنّ مصر ملزمة قانونيًا بتوفير الإمدادات اللازمة ودخول المساعدات الإنسانية والمعدّات والكوادر الطبية التي يحتاجها القطاع المحاصر وبأنّها في حلّ من أية ترتيبات مع الاحتلال الإسرائيلي، مردفاً: “لا نريد لمصر الشقيقة أنْ تكون مشاركة في جريمة الإبادة الجماعية على شعبنا في غزة”.

 واختتم النداء بحثّ السلطات المصرية على تحدّي الإملاءات الأمريكية الإسرائيلية وترجمة الموقف المصري الرسمي الرافض للمخططات الإسرائيلية، التي تهدّد حياة 2.3 مليون فلسطيني في غزة كما تهدّد الأمن القومي المصريّ، عبر تدعيم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه، على حدّ تعبير النداء.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإذاعة الإسرائيلية: السنوار يتصرف كأنه زعيم تاريخي للعالم الإسلامي ويعرف كيف يتعامل مع اسرائيل ونتنياهو يخرب المفاوضات مع “حماس” بشكل واضح ولا يريد إتمام الصفقة

أفادت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، “يتصرف كأنه زعيم تاريخي للعالم الإسلامي وليس لفلسطين فحسب”. ...