الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » 69 فريقاً في النهائي الوطني الحادي عشر للمسابقة البرمجية الجامعية

69 فريقاً في النهائي الوطني الحادي عشر للمسابقة البرمجية الجامعية

هيلانه الهندي وهنادي ديوب

على مدى خمس ساعات متواصلة تنافس 69 فريقاً ضمن مراكز في جامعات (دمشق وحلب وتشرين والبعث) اليوم في النهائي الوطني الحادي عشر للمسابقة البرمجية الجامعية لعام 2021 والذي ستتأهل بنتيجته الفرق الفائزة إلى المسابقة الإقليمية العربية المقررة إقامتها في مصر خلال شهر تشرين الثاني القادم.

ومثلت الفرق المشاركة في النهائي الوطني 16 جامعة حكومية وخاصة ومعاهد عليا ومؤسسات تعليمية أخرى وفق تصريح الدكتور أبي صندوق مدرس في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق ومنسق المسابقة لـ سانا والذي بين أن المسابقة تتضمن مجموعة من التحديات البرمجية حيث يضم كل فريق ثلاثة متسابقين يعملون على جهاز حاسوب واحد لحل مجموعة من المسائل يبلغ عددها 13 مسألة برمجية يحتاج حلها إلى ابتكار خوارزميات من قبل المتسابقين وطريقة تفكير ممنهجة.

الدكتور سامر شهابي رئيس قسم العلوم الأساسية في فرع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بحلب قال: نشارك للسنة الثالثة في المسابقة البرمجية التي لا يتنافس الطلاب فيها فقط في المهارات البرمجية وإنما أيضاً بمهارات التفكير المنطقي لحل مسائل تطبيقية بطرق إبداعية.

الطلاب المشاركون في المسابقة نوهوا بأجواء المنافسة العلمية وفرص العمل التي وفرتها المسابقة حيث قال خالد حمدان طالب سنة خامسة في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، إنه يشارك للمرة الخامسة في المسابقة وتأهل للمسابقة العربية مرتين ولفت إلى الفائدة التي اكتسبها من ناحية تحسن مستوى التفكير المنطقي لديه والحصول على فرص عمل وهو ما أكد عليه أيضاً زميله الطالب بشر الغبرة سنة رابعة ودورها في تيسير دراسته الجامعية.

ومن فرع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بحلب أكد الطالبان صالح نوار وعبد القادر حمامي أن هدف مشاركتهما في المسابقة هو اكتساب خبرات جديدة في البرمجة وسط أجواء تنافسية عالية وممتعة فيما أشار الطالب أحمد يونس من الجامعة السورية الخاصة إلى أنه يشارك للمرة الرابعة على التوالي في المسابقة وأنه حاصل على المركز الأول (ميدالية ذهبية) على مستوى الجامعات السورية الخاصة وينافس حالياً للوصول إلى المسابقة العربية.

ومن الجامعة الافتراضية السورية أشار الطالب سليمان العوف إلى أن المشاركة في مثل هذه المسابقات تتطلب فترة تدريب طويلة حيث يتم تعلم خوارزميات جديدة في منافساتها.

وفي مركز جامعة البعث شارك في منافسات البطولة 16 فريقاً مثلوا الجامعة وعدداً من الجامعات الخاصة حيث أكد رئيس الجامعة الدكتور عبد الباسط الخطيب لمراسلة سانا أن هذه المسابقة العلمية الوطنية رائدة في عصر تقانة المعلومات لاحتضانها ونجاحها باستقطاب الشباب الموهوب في مجال المعلوماتية فيما لفت عضو اللجنة الوطنية للمسابقة البرمجية منسق جامعة البعث الدكتور فادي مرشد إلى أن هذه المسابقة تعتبر حدثاً علمياً واجتماعياً وحضارياً مهماً لأنها تخلق حالة من التفاعل والتعارف تعتبر قيماً مضافة للمحتوى العلمي الحاصل عليه الطلاب.

بدوره أشار رئيس قسم هندسة الحاسوب في الجامعة الوطنية الخاصة منسق الجامعة في المسابقة الدكتور عمار ريماوي إلى أنها المشاركة الأولى للجامعة الوطنية في المسابقة البرمجية حيث تشارك اليوم عبر فريقين متمنياً تحقيق نتائج موفقة في المسابقة في ظل أجواء المنافسة السائدة.

كما أكد مدرب فريق جامعة الوادي الخاصة عبد الرحمن طليمات أن الجامعة دائماً تعمل على تشجيع الطلاب للمشاركة في مثل هذه المسابقات التي تسهم في تطوير مقدراتهم ومعارفهم البرمجية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

افتتاح مركز الرياضيات والتفكير للموهوبين بحمص

تمام الحسن افتتحت مديرية تربية حمص اليوم مركز الرياضيات والتفكير للموهوبين في مدرسة الشهيد وصفي الصباغ بالمدينة. ويضم المركز الذي تم تخصيصه ضمن قاعة بالمدرسة ...