الرئيسية » إقتصاد و صناعة » 80 بالمئة منها يُوزع مجاناً و20 بالمئة بربع التكلفة.. سليمان : 22 ملياراً لطباعة 50 مليون كتاب مدرسي

80 بالمئة منها يُوزع مجاناً و20 بالمئة بربع التكلفة.. سليمان : 22 ملياراً لطباعة 50 مليون كتاب مدرسي

كشف المدير العام لمؤسسة المطبوعات والكتب المدرسية زهير سليمان عن طباعة ما يقارب 50 مليون كتاب مدرسي خلال العام الدراسي الحالي لجميع المراحل، بتكلفة وصلت إلى 22 مليار ليرة سورية.
وأكد سليمان في حديث خاص لــ«الوطن» أن وزارة التربية ما زالت تقدم الكتاب المدرسي بشكل مجاني لطلاب التعليم الأساسي بكل مراحله من الصف الأول حتى الصف التاسع، ما يشكل 80 بالمئة من كمية الكتب المطبوعة والموزعة سنوياً، بينما تبيع 20 بالمئة من الكتب للمرحلة الثانوية بسعر مدعوم يصل أحياناً إلى 300 بالمئة، بمعنى أن تكلفة الكتاب غير المجاني هي ثلاثة أضعاف ما يتم بيعه.
وأشار إلى أن بعض كتب التعليم المهني تتجاوز تكلفة الكتاب 4500 ليرة وخاصة الكتب الصغيرة وذات العناوين المتعددة.
سليمان بيّن وجود 250 عنواناً في التعليم العام وهي تشكل تقريباً 99 بالمئة من نسبة الكتب المطبوعة، على حين في التعليم المهني هناك 750 عنواناً موجودة في 350 ألف كتاب فقط بسبب وجود حِرف متعددة في التعليم المهني وتخصصات كثيرة، وأعلى رقم طباعة لكتاب في التعليم المهني 6 آلاف نسخة وهناك عناوين كتب تتم طباعة 100 نسخة منها فقط، لذلك تكون تكلفتها عالية جداً.
وأوضح سليمان أن الوزارة كانت توزع لطلاب التعليم الأساسي سنوياً ما نسبته 50 إلى 75 بالمئة من الكتب الجديدة في كل السنوات، وفي هذا العام كان القرار أن توزع كتب الصفوف الثلاثة الأولى جديدة بشكل كامل، ما رتب عبئاً إضافياً مالياً قدره 1.6 مليار ليرة نتيجة زيادة أكثر من 3 ملايين كتاب جديد جراء هذا القرار، مؤكداً أن الكتب الجديدة أصبحت بين يدي الطلاب منذ الأسبوع الماضي باستثناء الموسيقا والفنون واللغة الإنكليزية.

محمود الصالح

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 14/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم لكنها تتجه نحو تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ آذار 2020 بعد أن تسبب تحول مجلس الاحتياطي الاتحادي صوب لهجة تميل إلى ...