الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » 890 طالباً وطالبة من الصغار واليافعين يشاركون في المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي … وهبة : الهدف اكتشاف بذرة التميز البرمجي عند الطلاب

890 طالباً وطالبة من الصغار واليافعين يشاركون في المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي … وهبة : الهدف اكتشاف بذرة التميز البرمجي عند الطلاب

محمود الصالح

 

بدأت أمس اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين في اختصاص العلوم لعام 2024 بمشاركة 890 طالباً وطالبة في جميع المحافظات السورية في المراكز التابعة لهيئة التميز والإبداع.

 

وأكدت معاون مدير الأولمبياد العلمي في الهيئة ريم وهبة في تصريح لـ«الوطن» أن الاختبار تم بالنسبة للصغار في مادة العلوم العامة واليافعين في مادة علم الأحياء، حيث خصصت مدة ساعة لاختبار الصغار مابين الساعة 10 – 11 صباحاً، ولمدة ساعة ونصف لليافعين من الساعة 10 – 11:30، في المراكز المقرّرة ضمن الجامعات في المحافظات.

 

وأضافت وهبة: يشارك في الاختبار للمرحلة الثانية 632 طالباً وطالبة من فئة الصغار، و25 من فئة اليافعين ممّن نجحوا في المرحلة الأولى، موضحة أنه يتضمّن اختبار المرحلة الثانية أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقيّ، والتفكير الرياضي ضمن مفاهيم علميّة مستوحاة من المحاور العلمية التي نُشرت سابقاً، وتناسب الشرائح العمرية، وجميع الأسئلة مؤتمتة، مشيرة إلى أنه يتم اختيار من متعدد ويتم التصحيح إلكترونياً، علماً أن المرحلة الأولى التي كانت في آذار الماضي جرت من خلال الأونلاين، حيث تقدم لها كل طفل من منزله.

 

وأضافت معاون مدير الأولمبياد: إنه سينجح من المرحلة الثانية إلى المرحلة النهائية أول 50 طالباً من الصغار وأول 50 طالباً من اليافعين لينتقلوا إلى المرحلة النهائية لهذه المسابقة التي ستكون في شهر آب القادم، وخلالها يتم الإعلان عن النتائج وإقامة حفل التكريم للفائزين.

 

وأشارت وهبة إلى الدور الهام والواعي للأهل في تشجيع أطفالهم للمشاركة والاستفادة من العطلة الصيفية في تنمية وتوجيه مواهبهم نحو العناوين العلمية التي يحبونها ويتفوقون فيها.

 

أما بخصوص الاختبار لفئة اليافعين في الماراثون البرمجيّ للصغار واليافعين 2024 وهم من طلاب صفوف السابع والثامن والتاسع، فقد أقيمت هذه المرحلة في فروع الجامعة الافتراضية في المحافظات بمشاركة 800 طالب وطالبة ابتداء من الساعة العاشرة والربع صباحاً وحتى الرابعة مساء، حيث تم تخصيص ساعة وربع لكل دفعة، وكانت الأسئلة في هذا الاختبار هي مؤتمتة وأسئلة من متعدد، وهي تقيس مهارات وتفكير الأطفال برمجياً، ونتيجة هذا الاختبار يتأهل الطالب الناجح لخوض برنامج تدريبي خلال العطلة الصيفية، وفي منتصف شهر آب يتم إقامة الماراثون التأهيلي للتصفيات النهائية التي تتم في تشرين الأول القادم.

 

ويتم نتيجة ذلك ضم المتميزين من الفائزين إلى الفريق الوطني في اختصاص المعلوماتية.

 

وبينت وهبة أن الهدف من هذا الماراثون هو اكتشاف بذرة التميز البرمجي عند الطلاب، وكانت أمس الاختبارات تهدف إلى التوجه للشريحة الأصغر عمراً في اختصاص العلوم والبرمجيات.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لدعم العملية التعليمية… توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة التأمين واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي

وقع الاتحاد الوطني لطلبة سورية والمؤسسة العامة السورية للتأمين والصندوق الوطني للتسليف الطلابي، اتفاقية شراكة وتعاون بهدف دعم العملية التعليمية وتسهيل حصول الطلبة على أجهزة حواسب ...