آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » انطلاق فعاليات مهرجان أبي تمام التاسع للإبداع الشعري في درعا

انطلاق فعاليات مهرجان أبي تمام التاسع للإبداع الشعري في درعا

قاسم المقداد

تحت عنوان (للأدب هوية وإبداع) انطلقت اليوم فعاليات مهرجان أبي تمام التاسع للإبداع الشعري وذلك على خشبة مسرح دار الثقافة في درعا.

مدير الثقافة عدنان الفلاح قال خلال كلمته: نلتقي في حضرة الشاعر الكبير أبي تمام في مهرجانه السنوي التاسع لنعلي من شأن الإنسان العربي السوري ومن شأن الأدب الرفيع والثقافة العربية الوطنية الأصيلة ولنعيد معاً أعمار ما خربته الحرب على سورية ولننشر معا مبادئنا وقيمنا الإنسانية النبيلة التي تدعو إلى الحب والتسامح.

وأضاف نحتفل اليوم بأحد أعمدة الأدب العربي وإبداعاته مستلهمين ما قالته العرب (الشعر ديوان العرب) ومستفيدين من تجربته الأدبية والإنسانية وليكون مثالاً يحتذى في عصرنا الحديث.

محافظ درعا المهندس لؤي خريطة أشار إلى أن مهرجان أبي تمام إطلاق للهوية التراثية والأدبية لافتاً إلى المهام الملقاة على عاتق الأدباء والشعراء في تضمين إبداعاتهم الأدبية والشعرية بما شهدته سورية في السنوات الماضية من منطلق أن الأدباء والشعراء هم نواة التطوير والقادرون على الوصول إلى وجدان كل شخص بطريقة فنية.

وبدأت فعاليات المهرجان بلوحة فنية تراثية لفرقة درعا للفنون الشعبية تعبر عن تراث حوران الأصيل واسكتش مسرحي بعنوان نداء وطن تأليف وإخراج عبدالله الحسن تناول الشباب فيه استجابة الخليفة المعتصم لنداء امرأة عربية استجارت به وقراءات شعرية لعدد من الشعراء جسدت بمجملها الهم الوطني.

الشاعر جمال المصري قال في تصريح لـ سانا أن مشاركته كانت بقصيدة عنوانها قلق يمشي على قدميه أراد من خلالها توصيف الوجع الوطني وتشغيل جهاز الإنذار من أجل أن تستيقظ البشر من سباتها وتصنع معجزة تنقذ البلد.

الشاعرة ليندا ابراهيم شاركت بقصيدة حج إلى ديار أبي تمام في محاولة لإعادة إشاعة الحياة في كل أوصال البلد في حين شاركت الشاعرة هيلانة عطاالله بقصيدة عنوانها خارطة القرن الحادي والعشرين تحدثت فيها عن تعافي دمشق من جراحها مع مقاربة بين دمشق والقدس التي تمنت تعافيها القريب على غرار دمشق في محاولة للمقاربة بين الأزمة والانتصار.

ويستمر المهرجان ثلاثة أيام وتقام يوم غد الأربعاء في صالة دار الثقافة قراءات شعرية وندوة فكرية أدبية في حين يقام يوم الخميس في صالة المركز الثقافي بالصنمين ملتقى للمواهب الشعرية الشابة.

حضر انطلاق فعاليات المهرجان أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...