آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » مشهد فضائي يخطف الأنظار في السعودية

مشهد فضائي يخطف الأنظار في السعودية

تشكّل فوهة بركان جبل “البيضاء” الواقعة وسط “حرّة خيبر” السوداء التابعة لمنطقة المدينة المنورة، علامة فارقة من بين البراكين الأخرى التي تشتهر بها المنطقة، ويعود السبب للونها الجذاب المائل للأبيض المكوّنة من صخور بركانية من نوع “الكومندايت”.

تُشكّل فوهة بركان جبل “البيضاء ” الواقعة وسط “حرّة خيبر” السوداء التابعة لمنطقة المدينة المنورة السعودية، علامة فارقة من بين البراكين الأخرى التي تشتهر بها المنطقة، ويعود السبب للونها الجذاب المائل للأبيض المكونة من صخور بركانية من نوع الكومندايت، جعلت منها واحدة من أندر المعالم الجيولوجية في الجزيرة العربية، حيث يبلغ ارتفاعها قرابة 2000 متر عن سطح البحر، وتنبت بداخلها الكثير من النباتات والأشجار الصحراوية المتنوعة.

 

هذه المنطقة تحتوي على مجموعة واسعة من أنواع الصخور البركانية والتضاريس الرائعة، والتي تشكلّت عبر آلاف السنين، وذلك وفقاً لما جاء في “سي إن إن” بالعربية.

ويغطي “حرة خيبر”، والذي يُعد أحد أكبر الحقول البركانية في السعودية، مساحة تزيد عن 14 ألف كيلومتر شمال المدينة المنورة، وفقاً لموقع “earthobservatory” التابع لوكالة “ناسا” الفضائية، وكانت له مشاهد فضائية مذهلة.

 

ويشرح المصور السعودي عبدالعزيز الدخيل،  أنه يوجد طريق إسفلتي ممهد يصل حرة خبير بشبكة الطرق الرئيسية بالبلاد، ولكن لا يوجد طريق إسفلتي يؤدي إلى الجبل مباشرة، ويتطلب الوصول إلى الجبل قطع مسافة على طرق رملية حتى أسفل الجبل.

ويرى الدخيل، هو قائد ومؤسس فريق “إرث” للتوثيق الجوي، أن موقع حرة خيبر الذي يحتوي على فوهات بركانية غريبة ومميزة الشكل، يعد موقعاً عالمياً بما تحمله الكلمة من معنى، على حد تعبيره.

ويشير الدخيل إلى أن وكالة “ناسا” اختارت موقع حرة خيبر ضمن أجمل 10 مواقع على الأرض شوهدت من الفضاء.

وبالنسبة إلى الدخيل، فإن مشهد حرة خيبر يبدو في قمة جماله من الأعلى، ما دفع فريقه، “إرث” للتوثيق الجوي، المهتم بتوثيق المواقع الأثرية والطبيعية في البلاد، إلى وضعه ضمن المواقع الأولى للتوثيق.

ومن أجل توثيق مشهد الفوهات البركانية من الأعلى، استعان الدخيل بطائرة شراعية ذات مقعدين في عملية التصوير الجوي، وفقاً لما ذكره.

وجدير بالذكر أن الدخيل تمكن من تحقيق أعلى رقم قياسي لتحليق طائرة شراعية بالمملكة، خلال عملية توثيقه الجوي لفوهة جبل البيضاء في حرة خيبر، حيث وصل إرتفاع الطائرة إلى 11,068 قدمًا عن سطح البحر، بحسب ما قاله.

ويوضح الدخيل أن هذا الارتفاع هو الحد الأقصى للطائرة الشراعية، مشيرا إلى أنه كان يركز على التقاط صورة بأعلى ارتفاع ممكن لإظهار الحجم الهائل لفوهة جبل البيضاء، وربطه مع المعالم المشهورة الأخرى لحرة خيبر مثل جبل الرأس الأبيض، وفوهة بركان جبل القدر، وباقي معالم حرة خيبر.

ويصف الدخيل المنظر من هذا الارتفاع الشاهق بالـ”مدهش”، إذ لم يسبق له مشاهدة تضاريس حرة بركانية بهذا الشكل، وبهذه الألوان المتداخلة والمتدرجة وبضخامة فوهات براكين حرة خيبر.

ويضيف الدخيل: “منظر ساحر وأشبه برحلة من الخيال، وهي تجربة لن تنسى”.

يذكر أن السعودية هي من أكثر الدول العربية في عدد الحرّات بـ 23 حَرّة، فيما بغلت في اليمن 7 حرّات، وسوريا 6 حرّات،والسودان 5 حرّات، وليبيا حرّتان، حيث تُعدّ حرة خيبر الأكبر في المملكة بمساحة تبلغ نحو 21,500 كيلومتراً مربعاً.

 

سيرياهوم نيوز-الميادين1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة “إيفرست” تزداد طولاً يوماً بعد يوم والسبب غير عادي

لطالما اعتبر الوصول إلى قمة جبل إيفرست أحد أكبر تحديات تسلق الجبال، ومع ذلك، قد يواجه متسلقو المستقبل وقتاً أكثر صعوبة حيث يكشف الخبراء أن ...