الرئيسية » ثقافة وفن » الفكر العلماني والشراكة والمواطنة ..وتاريخ المرض النفسي والاكتئاب وطرق العلاج في محاضرتين للدكتورة ريم شطيح في ثقافي طرطوس , وبيت ياشوط

الفكر العلماني والشراكة والمواطنة ..وتاريخ المرض النفسي والاكتئاب وطرق العلاج في محاضرتين للدكتورة ريم شطيح في ثقافي طرطوس , وبيت ياشوط

 

سعاد سليمان

الفكر العلماني , والشراكة , والمواطنة عنوان المحاضرة التي ألقتها الدكتورة ريم شطيح الأستاذة في علم النفس من جامعة أوهايو ستيت الامريكية , وذلك في المركز الثقافي بقرية بيت ياشوط , وبحضور جمهور ملأ المكان , كان اللقاء الغني حيث تحدثت الدكتورة شطيح عن موضوع هام يفتح الباب للوئام الاجتماعي , والاستقرار السياسي , والتنمية الاقتصادية للنهضة بالمجتمع عبر تفاهم الشعوب بثقافاتها , وأديانها المتنوعة ..
ومن خلال طرح الفكرة المغلوطة عن العلمانية , وأهمية حرية ممارسة الشعائر , والقناعات الدينية , واحترامها ..
حيث العلمانية : في فصل الدين عن الدولة , والتأكيد على المساواة بين الناس من خلال الحقوق , والواجبات مهما كانت خلفياتهم الدينية , والعرقية , وحيث يخضع الجميع لقانون واحد, لا يشتق من دين , ولا يناسب فريقا دون آخر ..
هو قانون وضعي يتناسب مع كل مجتمع , ويمكن تحديثه وفقا للمتغيرات , والظروف , وبما يناسب مصلحة الدولة , والمواطن أولا , وآخرا ..
في المحاضرة قامت الدكتورة ريم بهدم ما تعلمه البعض من معلبات مفهومية حيث أكدت أن الفكر العلماني يحقق الاستقرار السياسي , والتنمية الاقتصادية .
من جهة ثانية وضمن نشاطها الثقافي , والعلمي وهي الأستاذة في علم النفس كانت قد قدمت محاضرة بعنوان : تاريخ المرض النفسي , والاكتئاب , وطرق العلاج , وذلك في المركز الثقافي العربي بطرطوس , تحدثت خلالها , وبحضور جيد من المهتمين بالمحافظة , عن علم النفس , وتاريخه , وتطوره من مرحلة التأملات النفسية إلى مرحلة النهج التجريبي , وبنيوية , وبنية , وطبيعة السلوك , والتحليل النفسي حيث عرفت علم النفس بأنه الدراسة العلمية للسلوك البشري , والعمليات العقلية , متحدثة عن المرض النفسي , والاكتئاب , وأعراضه , والنظريات المتعلقة به , ودور اللاوعي في الاكتئاب , والسلوكيات , والتغيرات الناتجة عنه .
عن العلاج تحدثت المحاضرة مؤكدة:
ضرورة التحفيز لنشاط الدماغ عبر العلاج بالأدوية , وبالصدمات الكهربائية , والجراحة النفسية كآخر علاج للحالات المستعصية .

 

 

 


(موقع سيرياهوم نيوز-3)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...