آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » أردوغان: أصدرت توجيهات لوزير الخارجية للقاء الرئيس بشار الأسد

أردوغان: أصدرت توجيهات لوزير الخارجية للقاء الرئيس بشار الأسد

 

 

 

 

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، بأنّه أصدر توجيهات لوزير الخارجية هاكان فيدان للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك “للبدء باستعادة العلاقات بين البلدين”.

 

وفي مؤتمر صحافي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة الأميركية واشنطن، كشف الرئيس التركي بأنّ فيدان مخول بتنظيم اجتماع مع الرئيس الأسد في دولة ثالثة.

 

وقال إردوغان: “قبل أسبوعين، دعوت الرئيس الأسد لعقد اجتماع إمّا في تركيا وإما في دولة ثالثة، إذ نريد بدء عملية جديدة والتغلب على التوتر في العلاقات”، مؤكّداً أنّ وزير الخارجية التركي مفوض بالتعامل مع هذه القضية، وقد اتصل أيضاً بزملائه بشأن هذه القضية”.

 

أتى ذلك بعدما صرّح إردوغان، يوم الأحد، بأنّ تركيا ستوجه دعوة إلى الرئيس الأسد “في أي وقت” لإجراء محادثات محتملة لاستعادة العلاقات بين الجارتين.

 

يُذكر أنّ الرئيس الأسد كان قد أعرب، في وقتٍ سابق، عن انفتاحه “على كلّ المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها ومحاربة الإرهاب وتنظيماته”.

 

وتؤكّد سوريا أنّ “الشرط الأساسي لأيّ حوار سوري- تركي هو إعلان أنقرة استعدادها للانسحاب من البلاد”.

 

وفي وقت سابق أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، أنه تلقى رداً إيجابياً على طلب رئيسه أوزغور أوزيل لقاء الرئيس بشار الأسد بدمشق، في مسعى لدفع جهود تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

 

وقال نائب رئيس الحزب، برهان الدين بولوط، إن «طلب أوزيل زيارة سوريا، والاجتماع مع الرئيس الأسد، قبلته دمشق»،

 

لافتاً إلى أنه «جرى الانتهاء من المسألة المتعلقة بنية عقد اللقاء، ومن الآن فصاعداً كل ما سيتم بحثه هو إنضاج الشروط، وأين سيتم اللقاء، وفي أي موعد»، على حدّ تعبيره.

 

وأضاف بولوط، في مقابلة تليفزيونية، الأربعاء، أن أوزيل سيذهب إلى سوريا من أجل التوصل إلى حلّ، لافتاً إلى أن الحكومة التركية هي المسؤولة عن خلق أزمة لاجئين في البلاد. وتابع: «نقلنا طلبنا لعقد لقاء، وتلقينا رداً إيجابياً من دمشق».

 

وكان أوزيل أعلن، مطلع يوليو (تموز) الحالي، أنه يمكنه أن يكون وسيطاً بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والسوري بشار الأسد،

 

قائلاً: «أولاً، يجب إقناع الرئيس الأسد بالجلوس إلى الطاولة مع تركيا، يمكنني إقناعه بذلك طالما أن إردوغان سيكون على الطاولة».

 

معتبراً أن «إردوغان لديه استعداد للقاء الرئيس الأسد ودعوته إلى تركيا، يمكننا أن نرى من تصريحاته الأخيرة أن الخطوات التي اتخذناها هنا تشجعه أيضاً».

 

وتابع زعيم المعارضة التركية، الذي عقد مؤخراً لقاءين مع إردوغان بهدف مناقشة مشاكل البلاد ضمن عملية «تطبيع سياسي»، أن «المشكلة الأكثر إلحاحاً في تركيا هي مشكلة اللاجئين، وهي قضيتنا ذات الأولوية»،

 

مشدداً على أنه لا يجب أن يبقى اللاجئون السوريون في تركيا، أو أن يصبح الوضع القائم حالياً وضعاً مستداماً، وأنه لهذا السبب سيقوم بتحركات نشطة للغاية في الأيام المقبلة، لاتخاذ مبادرة بشأن حل المشكلة السورية.

 

مضيفاً: «سنتعاون مع الرئيس الأسد، إذا لزم الأمر، لإعادة فتح قنوات الاتصال بين تركيا وسوريا، وضمان عودة السوريين إلى بلادهم».

(سيرياهوم نيوز ٣-وكالات-الرأي الثالث)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطوات تركية إضافية نحو دمشق

أيهم مرعي   الحسكة | دخل وفد أممي من المنظمات الدولية العاملة في محافظة الحسكة، إلى محطة مياه علوك في ريف رأس العين الواقعة تحت ...