آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » بالأرقام.. تراجع الصّادرات التركية للعالم العربي وعُزوف عربي عن زيارة تركيا للسياحة لماذا وماذا بعد؟

بالأرقام.. تراجع الصّادرات التركية للعالم العربي وعُزوف عربي عن زيارة تركيا للسياحة لماذا وماذا بعد؟

تراجعت الصادرات التركية إلى العالم العربي بمقدار 10 مليار دولار، والأوضاع تزداد سوءاً وقد تؤدي إلى خسائر أكبر في عام 2024.وشهدت تركيا تراجعاً كبيراً في عدد السياح العرب خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى تموز/ يوليو 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث انخفض عدد الزوار العرب إلى إسطنبول من 1,806,239 في 2022 إلى 787,128 في 2023، مما أدى إلى تراجع نسبتهم من إجمالي الزوار من 23% إلى 16%.

في بورصة، أعلن اتحاد السياحة والتجارة (BURTİD) عن انخفاض بنسبة 60% في عدد السياح نتيجة لانخفاض عدد السياح العرب، وعلى صعيد الاقتصاد، تراجعت صادرات تركيا إلى الدول العربية بنحو 10 مليار دولار في عام 2023.

هذه الخسائر تأتي في ظل تصاعد الخطاب العنصري على السوريين والسياح العرب والطلاب ورجال الأعمال الأجانب.

ويتوقع محللون أن تتفاقم الأوضاع في 2024 إذا استمر هذا الخطاب، مما قد يؤدي إلى المزيد من الخسائر الاقتصادية والاجتماعية. حيث يطالب الكثيرون بالوعي والتصدي لهذه الهجمات للحفاظ على العلاقات المهمة مع العالم العربي.

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالمياً

    ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم متأثرة ببيانات أظهرت انخفاضا غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.   وذكرت وكالة رويترز أن ...