الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » “البعث” فكر واهداف

“البعث” فكر واهداف

 

بقلم:فؤاد دبور

يشكل حزبنا، حزب البعث في الاردن، امتدادا فكريا وعقائديا لحزب البعث العربي الاشتراكي وعليه فهو يدرك بصورة واعية عميقة واقع شعبنا العربي في الأردن وكذلك واقع أقطار الأمة العربية في الوطن العربي الكبير، مما جعله ويجعله يركز في نضاله على القضايا الجوهرية للاردن والمصيرية للأمة كما أوضحت أفكاره وطبيعة العلاقات بين هذه القضايا وبين الوحدة العربية كهدف مركزي ومصيري وبين الحرية والديمقراطية كمناخ رئيسي للنهوض القومي العربي ومقاومة الاستعمار والصهيونية والامبريالية، وتبنى الاشتراكية كطريق لإطلاق وتنظيم طاقات الشعب ورفع مستوى المواطنين وإزالة الظلم الاجتماعي والاستغلال والاحتكارات.
ونحن في حزب البعث العربي نؤكد على ضرورة تطوير الفكر القومي العربي استنادا إلى تعميق مضامين الوعي العربي على أساس اعادة التركيز على الهوية والقومية وفهم موضوع الوحدة الوطنية العربية فهما متجددا وتحديد المصلحة القومية العليا كما نؤكد، بحكم انتمائنا إلى مدرسة البعث الفكرية والسياسية والنضالية التزامنا أكثر من أي وقت مضى بمنظومة مبادئ البعث كسبيل لخلاص الأمة من واقعها غير الطبيعي ومعاناتها الناجمة عن استمرار واقع التجزئة والتخلف وتبعية بعضهم للاستعمار، ونرى لزاما علينا، كبعثيين، الإيمان بمبادئ البعث إيمانا نضاليا واعيا لا مصلحيا انتهازيا من اجل تحقيق مكاسب ذاتية مما يجعلنا نعمل بكل جد من اجل نشر الوعي القومي وتعميقه لدى جماهير شعبنا العربي في الأردن ودفعها باتجاه النضال لتحقيق دولة العرب الواحدة الديمقراطية والاشتراكية الحرة.
وان نؤكد دائما على أهداف حزبنا الثابتة في الوحدة والحرية والاشتراكية، وندرك ان النضال لتحقيق أي مبدأ منها يؤدي إلى تحقيق المبدأين الآخرين، ذلك لان الحزب قد ربط بين هذه المبادئ ربطا جدليا واعتبرها وحدة لا تتجزأ ، وبذلك تعطى النظرية القومية مفهوما تقدميا كأداة لمواجهة التحديات وبخاصة مشاريع أعداء الأمة العربية الذين يستهدفونها في أرضها وثرواتها واستقلالها وأداة أيضا لمواجهة الاستغلال والقضاء على بؤس الجماهير وتخلفها في إطار إقامة دولة عربية اشتراكية موحدة.
وهذا يجعلنا في حزب البعث العربي اعتبار وحدة النضال العربي على طريق تحقيق الوحدة العربية طريق الخلاص وتحرير الأمة ومواجهة كل أعدائها، وبخاصة الحركة الصهيونية التي تغتصب أرضا عربية في فلسطين وسورية ولبنان وتهدد الأمن القومي العربي في أقطار الوطن العربي باعتبار ان أي قطر عربي مرتبط ارتباطا جدليا بأمن الأقطار العربية الأخرى.
نؤكد تمسكنا بمبادئ الحزب في الوحدة والحرية والاشتراكية وبمساره ونضاله، المتمثل في مضامين المسألة التنظيمية في الحزب.
(سيرياهوم نيوز 2-المنتدى)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مع ارتفاع أعداد الشهداء.. الجيش اللبناني يشن تحركا استباقيا لمنع تفجير أجهزة اتصال مشبوهة بالبلاد وحظر حملها في الرحلات الجوية.. وميقاتي يطالب مجلس الأمن بموقف “رادع” لإسرائيل

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الخميس ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله خلال اليومين الماضيين إلى 37 شهيدا و2931 جريحا. ...