آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » ثغرة جديدة في أجهزة iPhone وiPad تتسبب في تعطل الأجهزة عند كتابة أحرف معينة

ثغرة جديدة في أجهزة iPhone وiPad تتسبب في تعطل الأجهزة عند كتابة أحرف معينة

أثار الباحث في أمن الويب جدلاً واسعاً بعد اكتشافه ثغرة جديدة تؤدي إلى تعطل أجهزة iPhone وiPad من Apple عند كتابة مجموعة محددة من الأحرف. وفقًا للباحث، تتسبب هذه الأحرف في حدوث تعطل مفاجئ للجهاز، حيث تظهر شاشة سوداء قبل أن يعيد الجهاز تحميل شاشة القفل تلقائيًا.

ثغرة تؤثر على أحدث إصدارات iOS

أوضح الباحث الأمني Konstantin على موقع التواصل الاجتماعي Mastodon أن الثغرة تؤثر على أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS 17 بالإضافة إلى الإصدار التجريبي iOS 18. يُعزى سبب هذه المشكلة إلى عدم قدرة الإصدار الجديد على فك شفرة سلسلة علامات الترقيم بشكل صحيح.

تفاصيل الثغرة

وفقًا لتقرير نشرته Daily Mail، يمكن لمستخدمي الآيفون التحقق من هذه الثغرة عبر خطوات بسيطة: “انتقل إلى اليسار عبر جميع صفحات الشاشة الرئيسية للوصول إلى مكتبة التطبيقات، ثم ابحث عن ‘::”. ومع ذلك، يُحذر المستخدمون من تجربة هذه الخطوة حيث أنها تتم على مسؤوليتهم الشخصية.

توضيح من الخبراء

أفاد خبراء TechCrunch بأن هذا الخطأ يحدث فقط عند كتابة الأحرف يدويًا، وهو لا يشكل تهديدًا أمنيًا مباشرًا. ريان ستورتز، باحث أمان iOS، أكد أن “هذا ليس خطأ أمنيًا”، لكنه قد يكون مزعجًا إذا تمت كتابته عن طريق الخطأ على جهاز iPhone.

خلل تقني في قراءة علامات الترقيم

تُشير التقارير إلى أن هذه الأحرف الأربعة تؤدي إلى تعطل الجهاز بسبب خلل في كيفية تعامل iOS مع أحرف Unicode معينة. ومن المتوقع أن تعمل Apple على إصدار تحديث سريع لإصلاح هذا الخلل. يُفترض أن يأتي التحديث iOS 17.6.2 بإصلاحات للأخطاء وتصحيحات أمان قبل طرح إصدار iOS 18 في سبتمبر.

موقف Apple

حتى الآن، لم تصدر Apple بيانًا رسميًا بشأن هذا الخطأ، ولكن من المرجح أن يتم معالجته في التحديثات المقبلة لضمان استقرار النظام وتقديم تجربة أفضل للمستخدمين.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما الوحدة 8200 الإسرائيلية السرية المختصة بالحرب الإلكترونية؟

على الرغم من عدم تعليق إسرائيل على العملية المخابراتية التي أدت إلى وقوع انفجارات متزامنة في الآلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي يستخدمها أعضاء ...