الرئيسية » تحت المجهر » أردوغان: الأراضي الفلسطينية تشهد مجزرة كما حدث في البوسنة والهرسك وسنحاسب أمام العدالة قتلة الناشطة عائشة نور

أردوغان: الأراضي الفلسطينية تشهد مجزرة كما حدث في البوسنة والهرسك وسنحاسب أمام العدالة قتلة الناشطة عائشة نور

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة تشهد مجزرة شبيهة بالتي وقعت في البوسنة والهرسك خلال تسعينيات القرن الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده السبت، مع رئيس المجلس الرئاسي البوسني دينيس بيتشيروفيتش.

وقال الرئيس أردوغان: “نشهد في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم مجزرة شبيهة بالتي وقعت في البوسنة والهرسك خلال التسعينيات”.

وارتكبت القوات الصربية العديد من المجازر بحق مسلمين، خلال ما عرف بفترة حرب البوسنة التي بدأت عام 1992 وانتهت في 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وتسببت في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، باعتراف الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس أردوغان على أن “مرتكبي ما تشهده غزة سيحاسبون كما أدين مرتكبو جريمة الإبادة الجماعية في سربرنيتسا بالمحاكم الدولية”.

وأردف :”سنحاسب أمام العدالة قتلة (الناشطة التركية الأمريكية) عائشة نور التي قتلتها إسرائيل إلى جانب أكثر من 41 ألفا من إخوتنا وأخواتنا في غزة”.

ولفت أردوغان إلى أنه سيواصل جهوده الرامية إلى ضمان عدم نسيان الإبادة الجماعية من قبل الأجيال القادمة، عملا بالإلهام الذي يستمده من مقولة الزعيم البوسني الراحل علي عزت بيغوفيتش، أن “الإبادة الجماعية التي تُنسى سوف تتكرر”.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه بحث مع بيتشيروفيتش بشكل مفصل العلاقات بين تركيا والبوسنة والهرسك والتي تتمتع بسمة خاصة.

وذكر أنهما تبادلا وجهات النظر حول التطورات الإقليمية، وخاصة منطقة البلقان.

ولفت إلى أن المحادثات ركزت أيضا على الإبادة الجماعية في غزة والخطوات التي ستتخذها الأمم المتحدة ضد إسرائيل.

وشدد على أن تركيا وقفت دائما إلى جانب البوسنة والهرسك منذ إعلان استقلالها، وستواصل القيام بذلك.

وأضاف: “إننا نواصل بكل حزم دعمنا القوي لوحدة أراضي البوسنة والهرسك وسيادتها”.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، قال أردوغان إن تركيا تتوقع أن يصل حجم تجارتها الثنائية مع البوسنة والهرسك إلى مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد لقائه بلينكن.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يهاجم نتنياهو ويطالبه بإنجاز فوري لاتفاق هدنة مع حماس لإعادة الأسرى

حضّ زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد الإثنين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا، وذلك لدى لقائه مسؤولين أميركيين في واشنطن. ...