آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » حارة في مواجهة أمبراطورية

حارة في مواجهة أمبراطورية

 

 

ادريس هاني

 

يبدو التحدّي اليوم مضاعفا، لكن النسق الدلالي لهذه المعركة يحبل بحقائق كبرى، لعل واحدة منها، فقؤ عين التشنيع الأزلي الذي حبكته الدّعاية ضدّ محور المقاومة والإسناد . هل يملك أي قزم كيدي أن يتحدّث بعد اليوم عن وجود تفاهمات أو تحالفات سرّية خرافية بين محور الإسناد وراعي الاحتلال، بعد كل هذه التضحيات؟ هل يوجد أهبل سيتحدث بعد اليوم عن مسرحية بعد احتدام المعركة؟ الكل وجب أن يهرب إلى الأمام ويُجاهر بطلب الصفح من أزمنة التشنيع، الهروب إلى الأمام يجب أن يكون مُعلنا لا تلصُّصا وتغييرا تكتيكيا في الشعارات.

تشمخ الضاحية بتضحيات جمهورها، بيئة مدنية تساند مقاومتها، ما ذنب القوم إن كانت كل حكاية الاحتلال جرت على أرضهم، ما هو هذا الشيء الغرائبي للاستشكال على أمّة من البشر تسعى لتحرير أرضها وأيضا تعزيز سيادتها على أرضها؟ من يملك من حثالة الإعلام والسياسة أن يزايد بعد اليوم على مصداقية طلائع المواجهة بحقد سافل؟ من هو الطرطور الذي سيعطي دروسا بهلوانية لقوم أحرار في عزّ المكابدة والكفاح؟

يجهل الساخرون أنّ الاحتلال الذي يتحدّى المنطقة والنظام الدّولي، وبعد أن كسر شوكة الدول العربية، هو اليوم ومن يسانده من القوى العظمى، يجد نفسه في مواجهة حارة محاصرة بالعقوبات والتشنيع والكبد الأبدي . إن أبناء حارتنا هم السوم في مواجهة حارقة مع أمبراطوريات تسعى للإبادة، فهل يعني القردة أن النار هنا لا تمزح؟ هل آن الأوان لنتحدث عن هزيمة واحتلال بنية المقاا..ومة؟ ولو كان الاحتلال يملك أن ينزل إلى الأرض لما تأخر لحظة أمام هذا الاستنزاف المفرط الذي تقوم به قوى الإسناد.

المشككون في النوايا في حالة هلع، بعد أن تهشّمت سرديات التشنيع الطائفي المقيت والمزمن، والتِّقوال الحقير ضدّ من يضحون وهم من يملك زمام المبادرة في المعركة الكبرى والحرب الشاملة.

إن دروس سنافير الهزيمة لا تقدم ولا تؤخّر، والهاربون في استدراك مستقبل سيظهر فيه اعورار سرديتهم، تفضحهم التفاصيل وهم في استدراك متواصل، ومنها خلوّ البيانات من أي تضامن مع شهداء الإسناد، قد يفعلون ذلك بعد هذه المقالة ويتداركون ذلك في سباق مغالط مع الزّمن، وهرولي من الموقف.

لقد تربت البيئة على ثقافة التشنيع ردحا من الزمن، فطال الأمد وقست القلوب، وتمادى النفاق ضد جمهور ضاحية الشرف والإباء، فبات لا مناص من تنويع الأدوار وتقاسمها على ركح مسرحية الفصول الأربعة.

إنها حارة في مواجهة الإمبريالية، وبحر من التِّقوال البليد ليس له سوى إحداث صخب الصّرّار الذي جادلته النملة وهو في كبرياء لَهَوِي فوق الشجرة. وجب توثيق الذاكرة في مستدرك على حكايات لافونتين، أو استدراكا على الحيوانات المصابة بالطاعون. حارة تقارع وتقدم الشهداء في عمر الزهور، أفواج في جمال بهيّ وقُدُودٍ ممشوق كالمانكان، بينما التشنيع يأتي من وجوه مقيتة عليها غَبَرَة.

حين ينخفظ صوت القيادة حد أن يصبح معزوفة هادئة تسبق البركان، فعلى الاحتلال أن يتحسس رقبته. فالحرب السيبرانية المفتوحة ستكون وبالا على احتلال فقد البوصلة. لو كان في وسع الأمبراطورية أن تفعل شيئا لكانت فعلته في محطّات سابقة. قد تكون البنية بدأت تتحسس مخارج التحرر التّاريخي، فالمفاجآت التي ترافق الذروة هي مؤشرات مهمّة، والاحتلال وحده يخشى من الهدوء والاحتمال والمؤشرات، ويراهن على ميديا الحيوانات المصابة بالطّاعون. ففي البدأ مع انبثاق أفواج المقاا..و..مة، كان النشيد الملهم:

نحن‮ ‬بركان‮ ‬تفجر‮ / ‬هاتفا‮ ‬الله‮ ‬أكبر

صرخة‮ ‬صماء‮ ‬تبقى‮/ ‬فوقها‮ ‬الأمواج‮ ‬تكسر

نرتدي‮ ‬الأكفان‮ ‬حتى‮ / ‬كل‮ ‬دنيانا‮ ‬تحرر‮ ‬

ليس يثنينا طواغيت/كما يحلو لكارتر

لا ولا ريغان مهما/أبدى أنيابا وكشّر

لا يمكن محق أمّة ترى أنّ القتل لها عادة وكرامة بنيها من الله الشهادة. وهم مستعدون للدفاع عن أنفسهم بلا حاجة لأي غوغائية. إنّها أمّة من الفرسان تعرف جيدا مهمّتها التّاريخية.

يلعب الاحتلال المدجج بقوى أمبراطورية لعبة الحرب القذرة، يستهدف المدنيين بخرق القانون الدولي الإنساني والأمن الدولي للتجارة. الإعلام البغلي الأصفر يواصل الحرب النّفسية عبثا، والتحليل النفسي للخطاب يميل إلى تأكيد نهاية تاريخ المقاومة، أي بالمفهوم: انتصار الاحتلال، فهبوا إلى الاحتفال واطلبوا العبيد للرّقص. والحقيقة أنّ هذه العمليات زادت بيئة المقاا..ومة قناعة وبصيرة، وزادت المقاا..ومة بأسا وصلابة، فالعدوّ يستهدف المدنيين، وباتت القضية مبدئية زائد عدالة الثأر. إنّ الاحتلال يحسب تاريخ نهايته بذُهان، وسيكون العازف الأخير على تفكّكه هو تلك الحارة، المكللة بمجد الشهداء، الذين شكلوا عقدة تاريخية للاحتلال. أيها الاحتلال الجبان، انزل إلى الأرض ولا تختفي في السماء، ولا في لعبة الضغط عن طريق إرهاب_ دولة ضدّ المدنيين. إنها حارة تفرض على الاحتلال حصارا وليس فقط إسنادا، فشماله لم يعد واعدا، ومنه سيستشري التفكك المنهجي لسائر كيان مضحوك عليه بوعد كاذب، ما أغبى الاحتلال، ما أغباه حتى الثمالة..

(سيرياهوم نيوز1-المنتد)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسرائيل في حرب الشمال: التفوّق العاجز

بدر الإبراهيم   بعد عملية «طوفان الأقصى»، قرّر الصهاينة، بدعم أميركي، أن هذه ليست جولة كسابقاتها، وإنما حرب المصير. بالنسبة إلى إسرائيل، الحرب تتعلّق بوجودها، ...